مشروعان للطاقة الشمسية في دبي والأردن

«أجيليتي»: لتخفيض بصمتنا الكربونية العالمية بنحو 25% بحلول 2050

نشر في 27-11-2020
آخر تحديث 27-11-2020 | 00:00
أجيليتي
أجيليتي
أعلنت "أجيليتي" عزمها البدء بمشروعين لتوليد الطاقة الشمسية في دبي والأردن، من شأنهما تقليل بصمة الشركة الكربونية في المنطقة بنسبة 5 في المئة.

ويتضمن المشروع في دبي تركيب 17.500 لوح من الخلايا الكهروضوئية على أسطح ثلاثة مواقع تبلغ طاقتها التوليدية قرابة 8 ميغاواط في وقت الذروة، حيث سيتم تركيب نظام طاقته 5.45 ميغاواط في موقعين بالمنطقة الحرة في جبل علي (جافزا)، ونظام طاقته 2.6 ميغاواط في مجمع دبي للاستثمار. وفي حال الانتهاء من المشروع، سيكون نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية جاهزاً لتوليد كهرباء نظيفة قادرة على تغطية 60 في المئة من احتياجات "أجيليتي" في مواقعها، وتوفير ما يقدر بنحو 8.838 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يعادل تقريباً الانبعاثات الناتجة عن نقل 18.000 حاوية محملة بالكامل من دبي إلى أبو ظبي.

أما في الأردن، فستشمل وحدة توليد الطاقة الشمسية في مستودع أجيليتي بالعقبة 1.945 لوحاً من الخلايا الكهروضوئية بطاقة تبلغ 788 كيلو واط في وقت الذروة. وسيولد نظام الطاقة الشمسية ما يكفي من الكهرباء لتغطية 100 في المئة من متطلبات الطاقة في المستودع وتوفير ما يقدر بنحو 900 طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

يذكر أن الألواح الشمسية التي سيتم تركيبها في كلا البلدين، مصممة لتحسين توليد الطاقة في الأجواء الصحراوية الحارة وهي مقاومة للماء وتتضمن آليات تنظيف مدمجة.

تعقيباً على ذلك، قال إلياس منعم، الرئيس التنفيذي لأجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة في الشرق الأوسط وإفريقيا: "تهدف أجيليتي إلى تخفيض بصمتها الكربونية العالمية بنحو 25 في المئة بحلول 2050. ويعتبر هذا الاستثمار بالطاقة المستدامة خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح حيث إنه من المتوقع أن يخفض الانبعاثات الكربونية العالمية للشركة بنسبة تزيد على 3 في المئة. ونحن نأمل أن تحفز مبادرتنا الشركات الأخرى لتحذو حذونا، لاسيما وأن الاستثمار في البيئة يعود بالنفع على الشركات وعلى الأرض جمعاء".

يشار إلى أن مشروع "أجيليتي" للطاقة الشمسية يتوافق مع أهداف "شمس دبي"، وهي مبادرة محلية لنشر لوحات الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

علماً، أن "أجيليتي" قامت بتعيين شركة Clenergize Solar Consultants مستشاراً عاماً للمشروع في كل من دبي والأردن وذلك لإدارة المواصفات الهندسية، والمناقصات، وإدارة العقود، ومراجعة التصاميم وإدارة المشروع.

back to top