صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4673

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

كلية القانون الكويتية العالمية KILAW أقامت دورة «العقود الإدارية والمراحل الأساسية لتنفيذها»

حاضر فيها «عن بعد» أستاذ القانون يسري العصار

  • 25-11-2020

أقام معهد الكويت الدولي القانوني للتدريب الأهلي (KILTI) في كلية القانون الكويتية العالمية (KILAW) دورة تدريب بعنوان "العقود الإدارية والمراحل الأساسية والقانونية لتنفيذها والأخطاء الشائعة فيها"، عن بعد، من 22 إلى 24 الجاري، قدمها أستاذ القانون العام في الكلية د. يسري العصار، بمشاركة نخبة من القانونيين ومسؤولين عن المشتريات العامة من جهات حكومية.

وقدم د. العصار معلومات وافية وشاملة عن موضوع البرنامج التدريبي الخاص بالعقود الإدارية، ومفهوم العقد الإداري وما يميزه عن سواه من العقود، وكيفية إعداد وثائق العقد، والصياغة السليمة لكراسات ودفاتر الشروط، وإجراءات التعاقد، والمزايا التي تتمتع بها الإدارة في هذا النوع من العقود.


وعن إجراءات وأساليب إبرام العقد الإداري، قال إن هذه الإجراءات تتم من خلال 3 أساليب، هي أسلوب المناقصة التي تتم من خلال الشروط التي تحددها الجهة الإدارية، بالتعاون مع الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وأسلوب الممارسة وهي نوعان، عامة ومحدودة، وكذلك التعاقد بطريق الأمر المباشر، وأسلوب المزايدة.

وأشار إلى أن كل أسلوب يختص بنوع من العقود وفقا لشروط محددة، مبينا أن بعض الجهات الإدارية في الكويت مستثناة من قانون المناقصات العامة، وهي عقود المواد العسكرية، وعقود البنك المركزي، وعقود مؤسسة البترول، والعمليات الاستثمارية اليومية، وصور المنازعات التي تنشأ عن إبرام العقد.

ولفت الى العقود الإدارية الحديثة التي أصبحت غالبية الدول تعتمد عليها لتنفيذ المشاريع الإنتاجية والخدماتية، بالتعاون أو الشراكة بين الإدارة والقطاع الخاص من شركات ومؤسسات ومستثمرين وطنيين أو أجانب، وهي عقود BOT – PPP، موضحا الفوارق بين هذه العقود والأسباب التي تدفع الحكومات للجوء إليها، وطرق إبرامها والمبادئ والأسس التي تحكمها، والتي تؤدي إلى تفويض المرفق العام إلى أحد أشخاص القطاع الخاص للقيام بعبء إدارته، وجني هامش من الربح لفترة محددة، ثم تتولى إدارته الإدارة العامة، أو يتم تجديد التفويض.