صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4639

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اعتداء جدة أحدث فجوة كبيرة في خزان نفطي

إدانة دولية واسعة للهجوم الحوثي... و«التحالف» يدمر 5 ألغام بحرية

كشفت شركة أرامكو السعودية، أمس، أن الهجوم الصاروخي الذي شنته جماعة «أنصار الله» الحوثية المتمردة، على منشأة تابعة لها في مدينة جدة غرب المملكة، أحدث فجوة كبيرة في خزان نفطي، مما أدى إلى انفجار ثم حريق تم إخماده بسرعة، ونقلت شركة الطاقة العملاقة مجموعة من الصحافيين إلى المحطة، حيث بدت آثار الحريق واضحة على الجهة العلوية من الخزان.

وقال مدير محطة توزيع جدة الشمالية عبدالله الغامدي: «أصيب الخزان في جزئه العلوي، وهناك أضرار كبيرة في السقف، حيث خلف الهجوم فجوة كبيرة تبلغ مساحتها حوالي مترين في مترين»، مشيرا إلى أن الهجوم تسبب في «حريق كبير. كان انفجارا ضخما لكن تمت السيطرة عليه».

وأفاد مدير المنشأة بأن عملية التوزيع من المحطة، التي توفر المنتجات المكررة، بما في ذلك وقود الطائرات إلى المناطق الغربية، عادت لطبيعتها في غضون ثلاث ساعات، رغم أن الخزان المتضرر، وهو واحد من 13 خزانا، بقي خارج الخدمة، متابعا: «تم إخماد الحريق في وقت قصير جدا. لم يستغرق الأمر سوى 40 دقيقة لإخماد حريق كبير في خزان ضخم كهذا»، وأكد عدم وقوع إصابات في صفوف العاملين بالمنشأة.

في غضون ذلك، صدرت إدانات من عدة عواصم عربية ودولية لاعتداء جدة، التي تبعد نحو 600 كيلومتر عن أقرب نقطة حدودية بين المملكة واليمن.

ودان وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أمس، «الهجوم الحوثي على منشأة وقود جدة»، مضيفا أن «مهاجمة بنى تحتية مدنية يتناقض مع مزاعم الحوثيين بإنهاء الصراع»، وطالب «الحوثيين بوقف اعتداءاتهم والعمل مع الأمم المتحدة لتحقيق السلام».

وفي بغداد، أكدت وزارة الخارجية موقف العراق بالتصدي لأي اعتداء ورفض التصعيد في المنطقة، كما انتقدت باكستان بشدة الهجوم، وأكدت تضامنها مع السعودية.


وشددت مصر، أمس الأول، رفضها التام لمثل هذه الأعمال التخريبية التي ترتكب ضد منشآت حيوية في المملكة، مؤكدة وقوفها بجانب السعودية فيما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها وأمنها واستقرارها.

ودانت الإمارات بشدة «الاعتداء الجبان الذي ارتكبته ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران»، واعتبرته دليلا جديدا على سعي هذه الميليشيات إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة الأمم المتحدة والجامعة العربية الاعتداء الإرهابي.

إلى ذلك، أعلن التحالف العربي، أمس، تدمير 5 ألغام زرعها الحوثيون قبالة شواطئ اليمن بالبحر الأحمر.

في غضون ذلك، توالت الإدانات الدولية والعربية للهجوم الذي استهدف محطة أرامكو النفطية.