برشلونة ويوفنتوس لحسم التأهل على حساب دينامو كييف وفرينتسفاروش

نشر في 24-11-2020
آخر تحديث 24-11-2020 | 00:02
سيكون برشلونة الإسباني مطالباً بتحسين نتائجه ومصالحة جماهيره عندما يواجه دينامو كييف الأوكراني اليوم في دوري أبطال أوروبا.
تتطلع أندية برشلونة ويوفنتوس وتشلسي وإشبيلية إلى حسم تأهلها الثلاثاء لدور الـ16 من دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، قبل جولتين على ختام دور المجموعات.

يسعى برشلونة إلى نسيان مشكلاته المحلية، إذ تعرض لثالث هزيمة في الدوري الإسباني أمام أتلتيكو مدريد صفر-1 هي الأولى له أمام منافسه منذ 10 سنوات، ليقبع في المركز الثاني عشر، وهو يحل ضيفاً على دينامو كييف الأوكراني في المجموعة السابعة، مفتقداً مدافعيه المصابين الأسبوع الماضي جيرار بيكيه وسيرغي روبرتو.

ويتصدر برشلونة الترتيب "9 نقاط"، أمام يوفنتوس الإيطالي "6" الذي يستقبل فرنتسفاروش المجري صاحب نقطة بالتساوي مع دينامو كييف، علماً أن فارق المواجهات المباشرة يحسم موقع فريقين يتعادلان بالنقاط.

وبعد بداية جيدة بإشراف مدربه الجديد الهولندي رونالد كومان، بدأت نتائج الفريق الكاتالوني تتراجع في الآونة الأخيرة ويبدو أن نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي فقد المتعة في اللعب لناديه بعد الأزمة التي نشبت بينه وبين مجلس الإدارة خلال الصيف، عندما تقدم بطلب للرحيل عنه قبل أن يعدل عن قراره وسط تصلب من الإدارة ولأنه لا يريد مواجهة ناديه في المحاكم على حد قوله.

كما أن خسارة أحد أبرز المقربين منه، بشخص المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز أثرت معنوياً على النجم الأرجنتيني، لاسيما أن علاقته مع المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان ليست على ما يرام.

وسيضع الفوز برشلونة في ثمن النهائي على أمل تصدر مجموعته للمرة الـ22 (رقم قياسي)، فيما يأمل يوفنتوس إحراز النقاط لمرافقته أيضا بحال فوزهما.

وبالإضافة إلى نجمه المتألق البرتغالي كريستيانو رونالدو، يستطيع يوفنتوس الاعتماد على مهاجمه الإسباني ألفارو موراتا الذي سجل 4 من الأهداف الستة في هذه المسابقة هذا الموسم، متساوياً في صدارة ترتيب الهدافين مع ثلاثة لاعبين آخرين هم الإنكليزي ماركوس راشفورد "مانشستر يونايتد"، النروجي إيرلينغ هالاند "دورتموند الألماني" والبرتغالي ديوغو جوتا "ليفربول الإنكليزي".

ويلهث فريق السيدة العجوز إلى إحراز ثالث لقب له في هذه المسابقة علماً أن آخرها كان عام 1996 بلغ بعدها المباراة النهائية أربع مرات وخسرها جميعها أمام ريال مدريد الإسباني صفر-1 عام 1998، وميلان الإيطالي بركلات الترجيح عام 2003، وبرشلونة 1-3 عام 2015 وريال مدريد 1-4 عام 2017.

تشلسي يواجه رين

في المجموعة الخامسة، يبحث كل من تشلسي الإنكليزي وإشبيلية الإسباني عن بطاقتين مبكرتين، عندما يحل الأول على رين الفرنسي والثاني على كراسنودار الروسي في مباراتين تقامان في توقيت مبكر.

وبحال فوزهما، سيرفع حاملا لقب الدوري الأوروبي في السنتين الأخيرتين رصيدهما إلى 10 نقاط، وبفارق 9 نقاط عن متذيلي الترتيب، بالتالي يضمنان التأهل قبل جولتين من ختام دور المجموعات.

ويعيش النادي اللندني مرحلة جيدة في الآونة الأخيرة، لا سيما بعد أن وجد مدربه فرانك لامبارد التوازن الدفاعي في تشكيلته وتزامن هذا الأمر مع انتقال الحارس السنغالي ادوار مندي إلى صفوفه قادماً من رين بالذات مطلع الموسم الحالي وتأقلم قلب الدفاع المخضرم البرازيلي تياغو سيلفا مع متطلبات الدوري الإنكليزي.

ولم يدخل شباك تشلسي في المسابقة القارية هذا الموسم أي هدف حتى الان، وقد تغلب على رين ذهاباً بثلاثية نظيفة، بينها هدفان لفيرنر من ركلتي جزاء.

في المقابل، يتطلع رين صاحب المركز السابع في الدوري الفرنسي الذي يشارك في المسابقة الأهم للمرة الأولى في تاريخه، إلى تحقيق أول فوز له فيها.

مباراة مصيرية لباريس

ويخوض باريس سان جرمان الفرنسي وصيف البطولة الموسم الماضي مباراة مصيرية ضد ضيفه لايبزيغ الألماني إذ يبدو بحاجة ماسة لتحقيق الفوز في مجموعة ثامنة يتصدرها مانشستر يونايتد الإنكليزي (6 نقاط) بالتساوي مع لايبزيغ.

ومني فريق العاصمة الفرنسية بخسارتين في ثلاث مباريات في المسابقة القارية، واحدة على أرضه بطريقة مفاجئة أمام مانشستر يونايتد الإنكليزي 1-2 في مستهل دور المجموعات، وثانية بالنتيجة ذاتها أمام لايبزيغ، بالتالي يريد الثأر من الفريق الألماني وانعاش آماله في التأهل.

ويبدو مستوى سان جرمان متذبذباً في الآونة الأخيرة وقد سقط محلياً أمام موناكو 2-3 بعد أن تقدم عليه بهدفين نظيفين.

ولا يمكن تفسير تراجع مستوى سان جرمان بإصابة العديد من نجومه لاسيما أنه يملك دكة احتياط لا تقل شأناً عن الأساسيين، لكن الشعور العام بأن الفريق يفتقد إلى التوازن ولم يتمكن مدربه الألماني توماس توخل الذي يتردد بأنه يخوض آخر مواسمه مع الفريق، من إيجاد التوليفة المناسبة.

في المقابل، يتطلع مانشستر يونايتد إلى استعادة توازنه من خلال الفوز على باشاك شهير التركي بعد تلقيه خسارة مفاجئة ذهاباً في إسطنبول 1-2.

دورتموند يستقبل كلوب بروج

ويسعى بوروسيا دورتموند الألماني للاقتراب أكثر من التأهل في المجموعة السادسة التي يتصدرها برصيد 6 نقاط عندما يستقبل كلوب بروج البلجيكي في مباراة سهلة نسبياً، لاسيما أن الفريق الألماني تفوق على منافسه في عقر داره بثلاثية نظيفة في الجولة الماضية.

ويدخل هداف دورتموند هالاند المباراة منتشياً بعد تسجيله رباعية في مرمى هرتا برلين في الدوري المحلي "5-2".

ويريد لاتسيو الإيطالي الذي يملك 5 نقاط أن يحذو حذوه من خلال الفوز على سان بطرسبورغ الروسي.

back to top