صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4641

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت: مكافأة «العبء الإضافي» حق للأساتذة

أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، د. إبراهيم الحمود، أن مكافأة العبء الإضافي من الحقوق الأساسية ذات الطبيعة الأكاديمية التي هي من اختصاص القسم العلمي والكلية، فالقسم العلمي هو الأعلم بقدرة أعضائه على تحمّل أعباء المقررات الإضافية وتوزيعها بينهم، وهو المسؤول عن تحديد القدرة الاستيعابية للفصول الدراسية وأعداد الطلبة في العلاقة مع أساتذة المقرر، بما يحقق الهدف المنشود الذي تسعى الكلية والجامعة لتحقيق غاياته.

وأوضح الحمود أن العبء الإضافي لأعضاء الهيئة التدريسية تم إقراره وتبنّيه من مجلس الجامعة ومجلس الخدمة المدنية، لأسباب أكاديمية، بعد دراسات علمية مستفيضة بناء على المصلحة التربوية القائمة على التوزيع العددي المتكافئ للطلبة على القاعات الدراسية ونسبتهم إلى أعداد الهيئة التدريسية في كل مقرر من ناحية، وكذلك تحقيق المصلحة التعليمية والمهارية للطلبة بتوفير المقررات والشعب الدراسية، تفاديا لمشكلة إغلاق الشُّعب وتأخير تخرّج الطلبة من الجامعة من ناحية ثانية.


وأضاف الحمود أن تكديس الطلبة في الشعب الدراسية لمنع العبء الإضافي يؤثر سلبا على العملية التعليمية وقدرة الأستاذ على التعليم التفاعلي القائم على الحوار والمناقشة التأصيلية، وفقاً لمعايير جودة التعليم ومخرجات جامعة الكويت.

وأكد أن حرمان أعضاء الهيئة التدريسية من العبء الإضافي بقرارات تخالف إرادة وتوجهات الأقسام العلمية يعد مخالفة صارخة لمبدأ المشروعية ولأحكام قانون الجامعات الحكومية رقم 76 لسنة 2019 الذي نصّ صراحة في المادة 20 منه على أن مجلس القسم هو الوحدة العلمية الأساسية في الكلية، كما يخالف المادة 19 من القانون ذاته التي جعلت لمجلس الكلية الاختصاص في اقتراح خطط الدراسة ومناهجها، كما يعصف بنص المادة 11 من القانون التي جعلت لمجلس الجامعة وضع خطط الدراسة وقواعدها ومكافآتها.