صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4590

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صناديق الاقتراع جاهزة للعرس الديمقراطي

أحمد الهاجري: اكتمال كل تجهيزات العملية الانتخابية

انتهت وزارة الداخلية، ممثلة بإدارة شؤون الانتخابات، بالتعاون مع وزارة العدل، من تجهيز الصناديق الخاصة بيوم الانتخاب، والتي سيدلي الناخبون بأصواتهم فيها، وسط تأكيدات على ضرورة الالتزام بالاشتراطات الصحية والتعقيم والوقاية، بهدف منع تفشي عدوى فيروس "كورونا".

وستقوم "الداخلية" بالتعاون مع "العدل" بتوزيع هذه الصناديق على إدارة الانتخابات، ومنها للجان الأصلية والفرعية التي سيتم الاقتراع فيها.

وقال مدير إدارة الانتخابات في وزارة الداخلية العقيد حقوقي د. أحمد الهاجري، إن الإدارة انتهت من جميع التجهيزات للعملية الانتخابية، لاسيما تجهيز صناديق الاقتراع في كل الدوائر، والتي ستضم بداخلها كشوفات الناخبين في كل لجنة فرعية وأصلية.

وذكر الهاجري، أن إدارة الجنسية والجوازات ستكون موجودة من أجل صرف لمن يهمه الأمر أو بدل فاقد للناخبين الذين فقدوا جنسياتهم من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساء، مؤكداً كتمال كل الجوانب والاشتراطات ليوم الانتخاب، بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالانتخابات 567694 ناخباً، بواقع 273940 من الذكور، و293754 من الإناث، ينتشرون في الدوائر الخمس.


وتعتبر أن الدائرة الخامسة الأكبر لناحية عدد الناخبين وتحوي 166222 ناخباً وناخبة، تليها الرابعة بـ 150193 ناخباً وناخبة، ثم الثالثة بـ 101492 ناخباً وناخبة، فالأولى بـ 84823 ناخباً وناخبة، وأخيراً الدائرة الثانية بـ 64965 ناخباً وناخبة، تعتبر أقل الدوائر الانتخابية من جهة اعداد الناخبين.

وخصصت إدارة الانتخابات 102 مدرسة للعمل كمراكز اقتراع، من خلال 590 لجنة انتخابية رئيسية وفرعية، كما تم تخصيص خمس مدارس فقط لإعلان النتائج النهائية للانتخابات، بتخصيص مدرسة في كل دائرة.

وانتهت وزارة الداخلية، في الوقت نفسه، من تحديد أعداد وكلاء ومناديب المرشحين لانتخابات مجلس 2020، حيث بلغ إجمالي عدد الوكلاء 102 وكيل، 51 منهم ذكوراً و51 إناث، في حين بلغ إجمالي المناديب 590 مندوباً، 284 منهم ذكور و306 إناث.

من جانب آخر، بلغ إجمالي مناديب المرشحين في الدوائر الخمس، الذين سيتوزعون على مختلف اللجان الأصلية والفرعية 590 مندوباً، كان نصيب لجان الذكور منها 284 مندوباً، في حين بلغ العدد باللجان النسائية 306 مندوبات.

وكشف مصدر في إدارة الانتخابات أن تفاوت أعداد الوكلاء ومندوبي المرشحين بين دائرة وأخرى يعود إلى حجم الناخبين وعدد اللجان الانتخابية فيها.