صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صواريخ على كابول تزامناً مع لقاء بومبيو بـ «طالبان» في الدوحة

  • 22-11-2020

في وقت كان يستعد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو للقاء مفاوضين من حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية في قطر، قُتل 8 أشخاص، أمس، في العاصمة الأفغانية كابول التي هزّتها سلسلة انفجارات قويّة نجمت عن صواريخ سقطت قرب المنطقة الخضراء شديدة التحصين، التي تضم سفارات ومقار شركات دولية.

وأكد الناطق باسم شرطة كابول فردوس فارامرز: "أطلق الإرهابيون 23 صاروخا على كابول، واستشهد ثمانية، وأصيب 31 آخرون".

وسقطت الصواريخ قرب الجيب الدبلوماسي بالمدينة، وانطلقت صفارات الإنذار من السفارات إثر الهجوم الذي يجيء قبل يومين من مؤتمر رئيسي لمانحي أفغانستان يعقد في جنيف.

ووقعت الانفجارات أيضاً في مناطق مكتظّة بالسكّان.

وأفادت السفارة الإيرانية في كابول، بأن صاروخاً أصاب مبنى السفارة من دون وقوع إصابات.

ودان روس ويلسون القائم بالأعمال الأميركية في كابول الهجوم، قائلاً: "الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائنا الأفغان لتفادي هذا النوع من الهجمات".


وقال الناطق باسم حركة "طالبان" ذبيح الله مجاهد، إن "هجوم كابول لا علاقة له بمجاهدي الإمارة الإسلامية"، مستخدما الاسم الذي يطلقه المتمردون على أفغانستان. وأضاف: "نحن لا نطلق النار بشكل أعمى على الأماكن العامة".

من جهة أخرى، ذكرت وزارة الداخلية أنه تم الإبلاغ عن انفجارين "لقنبلتين لاصقتين" في وقت مبكر من صباح امس، وقع أحدهما في سيارة للشرطة، ما أسفر عن مقتل شرطي وجرح 3 آخرين.

وأتت هذه الانفجارات قبل ساعات من اجتماع عقده وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مع مفاوضين من حركة "طالبان" والحكومة الأفغانية، كل على حدة، في الدوحة، وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما.

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت الثلاثاء سحب نحو ألفي جندي اميركي إضافي من أفغانستان بحلول 15 يناير، أي قبل خمسة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقد سرّعت بذلك البرنامج الزمني الذي وضع بموجب الاتفاق الموقع في فبراير الماضي بين واشنطن و"طالبان"، وينص على انسحاب كامل للقوات بحلول منتصف 2021، وبذلك سيصبح عديد القوات الأميركية في هذا البلد 2500 عسكري.

ووعد ترامب بوضع حد "لحروب الولايات المتحدة التي لا نهاية لها" في الخارج، بما في ذلك التدخل في أفغانستان، وهو الأطول في تاريخ الولايات المتحدة، وبدأ بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001.