صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4590

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

اتحاد الناشرين العرب يقيم مؤتمره الخامس «صناعة المحتوى والتحديات» مطلع ديسمبر

  • 22-11-2020

أعلن اتحاد الناشرين العرب، أمس الأول، إطلاق مؤتمره السنوي الخامس، افتراضيا هذا العام، بعنوان "صناعة المحتوى والتحديات"، في الأول من ديسمبر المقبل، وعلى مدى يومين.

وأكد رئيس الاتحاد محمد رشاد، أهمية إقامة المؤتمر، رغم الصعوبات التي يعانيها عالم النشر راهنا، جراء تداعيات جائحة كورونا، والتي أدت إلى توقف معظم معارض الكتاب العربية "ما أرخى بثقل كبير على عاتق الناشرين، الذين صمدوا، وما زالوا، في وجه تلك التداعيات".

وقال رشاد إن المؤتمر سيجمع الناشرين على امتداد العالم العربي، باعتبارهم "جنود الثقافة المجهولين الذين ثبتوا طوال السنين الماضية، رغم التحديات"، مبينا أن المؤتمر سيطرح العقبات التي باتت تواجه صناعة النشر وماهية المحتوى البناء الذي يحرص عليه جميع الناشرين العرب.

وشدد رئيس الاتحاد على الدور الذي يضطلع به الناشرون العرب من حيث صناعة ونشر الكتاب لمختلف الفئات العمرية، مبينا أن المؤتمر سيعالج الكثير من الموضوعات ذات الصلة بموضوع النشر عموما، ومنها تداعيات "كورونا" على عملية الطباعة والنشر والتوزيع، وصعوبة الوصول إلى القارئ مباشرة، بسبب توقف معارض الكتاب في معظم الدول العربية.

بدوره، أوضح نائب رئيس الاتحاد مدير المؤتمر، محمد السباعي، أن جلسات المؤتمر ستعنى بالعديد من الموضوعات، وستبحث قضايا تتركز حول العنوان الرئيسي للمؤتمر، للخروح في الختام بتوصيات تفيد عالم النشر العربي وعموم القراء والمعنيين.

ولفت السباعي إلى مشاركة عدد من المتخصصين والباحثين الذين سيثرون النقاش المفتوح، والذي سوف يتم بثه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، كما سيتم نشر ملخصات الأبحاث التي ستقدم، وكذلك النقاشات التي ستطرح، والخلاصات التي يتم التوصل إليها.


وأشاد بجميع المشاركين الحريصين على إنجاح هذا المؤتمر العربي، الذي "يأتي في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعانيها الناشر العربي في كل الدول العربية بلا استثناء".

من جانبه، قال الأمين العام للاتحاد بشار شبارو، إن صناعة النشر تمرُّ حاليا، مثل كثير من الأعمال، بظروف استثنائية، "لكننا لم نستسلم لها، لتشكل عائقا، رغم المعاناة التي تواجه هذه الصناعة، التي لا نعتبرها مهنة بقدر ما هي رسالة".

ودعا شبارو جميع الناشرين العرب والأدباء والباحثين والمهتمين بعالم الكتاب والمكتبات عموما إلى متابعة جلسات المؤتمر، التي سوف يتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، حيث ستشمل عددا من الجلسات المهنية والفكرية والأدبية المتنوعة.

من ناحيته، أفاد رئيس لجنة التطوير المهني في الاتحاد، هيثم الحافظ، بأن المؤتمر الخامس للاتحاد سوف يجمع الناشرين، ويطرح مشكلاتهم وتطلعاتهم واقتراحاتهم، للتغلب على كل التحديات الراهنة أو المستقبلية.

وأكد أن طباعة الكتاب "لم ولن تتوقف"، وأن كثيرا من الناشرين استفادوا من الفترة الأخيرة، بترتيب شؤونهم ومراجعة الكثير من المؤلفات والكتب، و"لن يحجموا عن مواصلة مهمتهم في نشر ورعاية الأدباء والعلماء والثقافة والمثقفين، ومنهم مَن قام خلال الأشهر السابقة بطباعة الكثير من الكتب والمؤلفات بمختلف أنواعها".

وأوضح الحافظ أن اتحاد الناشرين العرب اختار الكاتب د. طارق البكري ليكون مستشارا إعلاميا للمؤتمر، معربا عن شكره وتقديره لكل الجهات الإعلامية بالكويت وفي الدول العربية التي تقوم بتغطية أنشطة الاتحاد المختلفة.