اختبارات طلبة الجامعة بين الـ «أونلاين» والحضور

حسب طبيعة الكلية ووفقاً للاشتراطات

نشر في 16-11-2020
آخر تحديث 16-11-2020 | 00:02
أحمد اللافي-صادق البسام-فهد الرشيدي
أحمد اللافي-صادق البسام-فهد الرشيدي
وسط تخوف عدد من طلبة جامعة الكويت من عقد الاختبارات للفصل الدراسي الصيفي الاستثنائي عن طريق الحضور الشخصي لهم، حدد عدد من الكليات بجامعة الكويت آلية الاختبارات للفصل الدراسي الصيفي الاستثنائي، وفقا لقرار مجلس الكلية بما يراه مناسبا، حسب طبيعة الكلية والمقررات الخاصة بها، حيث فضل عدد من الكليات أن تكون الاختبارات «أونلاين» بشكل كامل، وخاصة الكليات الأدبية، في حين قررت الكليات العلمية عقد اختبارات الطلبة بالحضور، وفقا للاشتراطات الصحية والتباعد بين الممتحنين.

«الجريدة» رصدت آلية الاختبارات في كليات الجامعة، وفيما يلي التفاصيل:

قال القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، د. أحمد اللافي، إن تحديد آلية الاختبارات للفصل الدراسي الصيفي الاستثنائي، سواء «أونلاين» أو بالحضور الشخصي، تكون عن طريق أستاذ المقرر، موضحا أن نحو 70 بالمئة من مقررات الكلية فضلت الاختبارات «أونلاين»، وذلك وفق طبيعة المقرر ومدى رؤية أستاذ المادة لآلية الاختبار.

وأكد اللافي، في تصريح لـ «الجريدة»، أن «العلوم الحياتية» حرصت على تطبيق جميع الاشتراطات الصحية، حفاظا على سلامة أبنائنا الطلبة من خلال تعقيم القاعات الدراسية والتباعد بين الطلبة، من خلال الحرص على أن تكون الاختبارات في مختبرات، مع توفير كمبيوتر لكل طالب، حتى يستطيع إجراء اختبار وفق أجواء أكاديمية مريحة للطلبة، داعيا الطلبة الى بذل الجهد خلال فترة الاختبارات لتحقيق أعلى الدرجات التي يصبون اليها.

بدوره، قال رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، د. صادق البسام، إن أساتذة القسم اعتمدوا في الغالب على الاختبارات الإلكترونية للطلبة، وذلك للحفاظ على سير عملية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الصيفي الاستثنائي لطلبة في ظل هذه الجائحة.

وتابع د. البسام لـ «الجريدة» أن الطلبة الذين تم اختبارهم حضوريا يعتبرون من الذين نشك في أمرهم خلال الاختبارات الفصلية من حيث كثرة الحركة والدرجات العالية في الاختبارات، وحتى نقطع الشك باليقين يستدعيهم الأساتذة الى الكلية لخوض الاختبارات حضوريا.

وبيّن أننا في الفصل الدراسي الصيفي نعتمد الاختبارات عن بُعد، بحيث تم اتخاذ قرار في هذا الشأن بأن الفصل أجمع يكون على الـ «أونلاين» في الدراسة والاختبارات.

وأشار إلى أن اختبارات يوم أمس الأول تم تأجيلها الى بعد غد الأربعاء، وذلك بسبب العطل الفني الذي حدث في برنامج «المودل» الخاص بالاختبارات، حيث لم يتمكن العديد من الطلبة في خوض الاختبارت، بسبب ذلك العطل.

من جانبه، أعلن عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة، د. فهد الرشيدي، أن مجلس الكلية قرر عقد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الاستثنائي الصيفي عبر المنصات التعليمية المعتمدة (أونلاين)، باستثناء مقررات التجويد داخل المباني الجامعية. وذكر مجلس الكلية أن هذه القرارات تأتي بناء على ما تم في عرضه في الدراسة والتقرير اللذين أعدهما مساعد العميد للشؤون الطلابية حول سير عملية الاختبارات الفصلية والنهائية، ووفقا للمعطيات الصحية وتحقيق الاشتراطات المتعلقة بها.

back to top