احْمِ أظفار قدميك من الفطريات

نشر في 13-11-2020
آخر تحديث 13-11-2020 | 00:00
No Image Caption
يرغب الناس في معالجة فطريات أظفار القدمين لأنها بشعة بكل بساطة! يمكن أن يلتقطها كل من يمشي حافي القدمين في أي مكان فتنمو داخل الظفر أو تحته، ما يؤدي إلى زيادة سماكته أو تفتّته أو اصفراره.

يزيد خطر الإصابة بفطريات أظفار القدمين إذا كانت الدورة الدموية شائبة، أو إذا أصبحت المناعة ضعيفة، ما يعني أن المسنين أكثر عرضة لهذا النوع من الفطريات لأن آليات الدفاع في أجسامهم لا تكون قوية بقدر الآخرين. لكن تنجم المشكلة غالباً عن استنزاف الأظفار على مر الحياة، ويكون الظفر المتضرر أكثر عرضة لنشوء الفطريات.

على صعيد آخر، يتضاعف احتمال نشوء المشكلة لدى مرضى السكري. بالنسبة إلى هذه الفئة من الناس، يؤدي تضرر الظفر المرتبط بعدم معالجة الفطريات إلى التهاب الجلد ونشوء التقرحات. وتبرز الحاجة أحياناً إلى نزع الظفر بالكامل. لكن في معظم الحالات، تبقى الفطريات محصورة في الظفر وفي محيط الجلد ونادراً ما تسبب مشاكل داخلية.

من الأفضل أن تلجأ إلى اختصاصي لتشخيص الحالة وتقييم الخيارات العلاجية. ستسمح لك هذه الخطوة أيضاً بمعالجة حالات مشابهة أخرى كداء الصدفية. احرص إذاً على مناقشة الخيارات المتاحة مع طبيبك. يظن بعض الأطباء أن جميع حالات الفطار تحتاج إلى علاج، بينما يعطي آخرون حرية الاختيار للمرضى إذا كانت الحالة خفيفة لأن الأدوية المضادة للفطريات تنعكس سلباً على الكبد، وطريقة تفكيك الأدوية الأخرى ومستوى فاعليتها. في المقابل، تبقى العلاجات الموضعية أكثر أماناً وقد تبرز الحاجة إلى استعمالها طوال أشهر في بعض الحالات.

back to top