نَشِّط أمعاءك الكسولة

نشر في 13-11-2020
آخر تحديث 13-11-2020 | 00:00
No Image Caption
يشكل كسل الأمعاء مشكلة عابرة في بعض الحالات، لكنه يصبح كابوساً يومياً بالنسبة لبعض الأشخاص. مع ذلك تتعدّد الحلول التي تسمح بمعالجة الإمساك.

تنبّه إلى كمية الألياف المستهلكة

حين تركّز على استهلاك الألياف غير القابلة للذوبان، تُحفّز حركة أمعائك وتزيد حجم البراز وتتجنب الإمساك. من الأفضل أن تأكل الخضراوات النيئة بدل المطبوخة. لتجنب اضطراب الأمعاء والنفخة، زد استهلاك الألياف تدريجاً إذا لم تكن معتاداً على أكلها.

اشرب ما يكفي من الماء

يرطّب الماء البراز وتحتاج الألياف إلى السوائل لإعطاء مفعولها، لذا اشرب ليتراً ونصف ليتر من الماء يومياً في الحالات الطبيعية وزد الكمية إلى ليترين إذا كنت مصاباً بالإمساك واختر ماءً غنياً بالمغنيسيوم. تسمح هذه الخطوة بتعزيز الانقباضات العضلية، بما في ذلك العضلات التي تغطي جدار الأمعاء. يبقى الماء أفضل نوع من السوائل، لكن يمكنك أن تستفيد أيضاً من تناول النقيع الذي يليّن الأمعاء (نعناع، وبرتقال، وبابونج...). لكن يجب ألا يتجاوز العلاج الثمانية أيام.

خذ قسطاً من الراحة بعد الوجبات

تعطي الأمعاء أفضل أداء لها في وقت الراحة لأنها تتمتع بأعلى مستوى من الطاقة. لكن لا يعني الاسترخاء التمدد على الكنبة بل التجول بعد الأكل لعشر دقائق.

من خلال تقوية عضلات البطن، يعطي النشاط الجسدي مفعولاً ميكانيكياً من شأنه أن يُسهّل تفريغ الأمعاء. يمكنك أن تبدأ بممارسة المشي تزامناً مع تمارين بدنية تستهدف البطن.

حدّد موعداً للتغوّط

يجب أن يتماشى ذلك التوقيت مع حاجاتك الفيزيولوجية. لكن إذا لم تستفد من هذه العادة، لا نفع من الإصرار على موعد ثابت لأنك ستشعر حينها بقلق إضافي. في مطلق الأحوال، لا تحبس البراز حين تشعر بالحاجة إلى التغوط.

لا تحب الأمعاء التغيرات، لا سيما في فترات الإمساك. إذا اضطررت إلى القيام برحلة، ضع في حقيبتك قبضة من الخوخ المجفف. لن تستفيد من مفعوله بالكامل قبل يومين أو ثلاثة أيام، لذا تناول كمية صغيرة منه عشية الرحلة أو بعد وصولك إلى وجهتك.

9 خطوات لتجنب الإمساك

يرتبط الإمساك غالباً بعادات غذائية سيئة وينعكس على الصحة سلباً، فيما تسمح ملينات الأمعاء بحل المشكلة مؤقتاً. طبّق الخطوات التالية لكن استشر الطبيب إذا استمرت المشكلة.

1 - اشرب كوباً من الماء مع كل وجبة طعام

تساهم السوائل المستهلكة خلال الأكل في ترطيب مخلفات الطعام وتنظيم حركة الأمعاء. اختر ماءً غنياً بالبيكربونات والمغنيسيوم والكبريتات لأن هذه العناصر تليّن الأمعاء.

2 - استبدل كريما الجبنة بشرائح الخبز الصباحية

في وعاء، ذوّب أربع ملاعق كبيرة من الجبنة البيضاء الخالية من الدسم أو كوباً من اللبن الطبيعي مع ملعقتين صغيرتين من زيت الكولزا أو الجوز، ثم أضف خليطاً من البذور المختلطة (كتان، أو لوز أو بندق، أو دوار شمس) مع الفاكهة المطبوخة وجنين القمح.

3 - أعد اكتشاف الحبوب الكاملة

تُحفّز الحبوب الكاملة (برغل، وكينوا، وحنطة، وأرز كامل...) الأمعاء من دون التسبب باضطرابها نظراً إلى غناها بالألياف.

4 - تناول أطباق الحساء

يسمح أكل الحساء ظهراً و/أو مساءً بتحسين حركة الأمعاء بفضل ما يحتوي عليه من ألياف وماء. تتعدد الأصناف المفيدة في هذا المجال، من بينها السبانخ والهليون والملفوف والبصل واليقطين.

5 - تناول الفاكهة المجففة بدل البسكويت

يحتوي المشمش والخوخ على الألياف والكربوهيدرات التي تسمح بتليين الأمعاء. في المقابل، تكثر الدهون التي تعزز الإمساك في البسكويت والشوكولاتة.

6 - استعمل طحالب الأغار

تحتوي هذه الطحالب على %80 من الألياف ويزيد حجمها بثلاثة أضعاف حين تحتك بالسوائل، كذلك تسرّع حركة الأمعاء.

7 - تناول عشاءً نباتياً

حضّر عشاءً من الخضراوات والبقوليات. إذا شعرت بنفخة، اكتفِ بأكل البقوليات ثلاث مرات أسبوعياً، وتناول الحبوب الكاملة في الأمسيات الأخرى.

8 - اختر تحلية مصنوعة من الفاكهة المطبوخة

هذا النوع سهل الهضم أكثر من الفاكهة الطازجة. تشمل أفضل الخلطات التفاح والإجاص أو الإجاص والخوخ.

9 - اختر الفاكهة الناضجة دوماً

سيسهل عليك أن تهضم هذه الفاكهة. تناول نسخة نيئة منها خارج إطار وجبات الطعام، في فترة بعد الظهر، وركّز على الكيوي والإجاص.

يشكّل كسل الأمعاء مشكلة عابرة في بعض الحالات، لكنه يصبح كابوساً يومياً بالنسبة إلى بعض

لا تحبس البراز حين تشعر بالحاجة إلى التغوط
back to top