صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4633

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دشتي يوثق رحلة الأمير وليام للكويت وعُمان

  • 08-11-2020

دأب الكاتب عيسى دشتي على إنجاز إصدارات توثيقية قوامها "الصور والطوابع" للزيارات المتبادلة بين الملوك والأمراء الإنكليز وبين حكام الكويت منذ عهد الشيخ مبارك الصباح وإلى أيامنا هذه.

​وطوال تلك المدة الزمنية أصدر دشتي 16 كتاباً تتناول هذا الجانب. والكتاب الجديد مخصص لزيارة الأمير وليام (دوق كامبريدج) إلى الكويت خلال الفترة من الأول إلى الثالث من ديسمبر 2019، والذي شهد العديد من الأنشطة والفعاليات الخاصة بمرور 120 عاماً على توقيع اتفاقية الحماية الكويتية البريطانية.

​وكانت أول زيارة رسمية يقوم بها حفيد الملكة إليزابيث إلى الكويت، فالأمير وليام الثاني يأتي بعد والده الأمير تشارلز في ترتيب ولاية العهد، وعادة ما يقومان بزيارات رسمية لدول معينة ترتبط مع بريطانيا بعلاقات خاصة.


​وقد أتاحت له الزيارة الانضمام للقوات البريطانية والكويتية خلال التمرين العسكري لمحارب الصحراء، وهو تمرين مشترك بين البلدين.

​ففي اليوم الأول للزيارة ذهب إلى محمية الجهراء الطبيعية، والتقى سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد، ورافقه الشيخ محمد العبدالله إلى مخيمه في عريفجان، وفي اليوم الثاني زار السفارة البريطانية ومعسكر الشيخ سالم العلي بالصليبية. أما الفصل الأخير، فكان تغطية لزيارته إلى سلطنة عمان.

احتوى الكتاب على 187 صورة ملونة لكل مراحل الزيارة، واتخذ طابع التدوين لكل صورة من لحظة وصوله إلى مغادرته، ولوحة الغلاف من رسم جابر الهندال.