«بيتك» يربح 101.2 مليون دينار في 9 أشهر

حمد المرزوق: النتائج تؤكد نجاح الاستراتيجية ومتانة المركز المالي واحترافية التعامل مع الظروف الاستثنائية

نشر في 03-11-2020
آخر تحديث 03-11-2020 | 00:04
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق
رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق
قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق، إن «بيتك» حقق بفضل الله وتوفيقه صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020 قدرها 101.2 مليون دينار، بنسبة انخفاض 46.9 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف المرزوق، في بيان صحافي أمس، أن صافي إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ارتفع ليصل إلى 450.5 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 13.9 في المئة، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وأوضح أن صافي إيرادات التشغيل بلغ 401.8 مليون دينار حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة نمو 2.2 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، كما تحسنت نسبة التكلفة إلى الإيراد إذ انخفضت لتبلغ 35.5 في المئة حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بـ 36.1 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق.

وذكر أن ربحية السهم بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 13.31 فلساً بنسبة انخفاض 47.1 في المئة عن الفترة نفسها من العام السابق.

وبين المرزوق أن حقوق المساهمين بلغت 1.9 مليار دينار في نهاية الربع الثالث من العام الحالي، وارتفع إجمالي الموجودات في نهاية الربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 21.0 مليار دينار، بزيادة قدرها 1.6 مليار، وبنسبة زيادة 8.1 في المئة عن نهاية العام السابق 2019.

ولفت إلى ارتفاع رصيد (مدينو التمويل) في نهاية الربع الثالث من عام 2020 ليصل الى 10.1 مليارات دينار، بزيادة قدرها 794 مليوناً، وبنسبة زيادة 8.5 في المئة عن نهاية العام السابق 2019.

وأشار إلى ارتفاع رصيد الاستثمار في الصكوك في نهاية الربع الثالث من عام 2020 ليصل الى 3.2 مليارات دينار، بزيادة قدرها 928 مليون دينار، وبنسبة زيادة 40.5 في المئة عن نهاية العام السابق 2019.

وقال المرزوق إنه ارتفعت كذلك حسابات المودعين في نهاية الربع الثالث لتصل الى 14.9 مليار دينار، بزيادة قدرها 1.4 مليار، وبنسبة زيادة 10.0 في المئة عن نهاية العام السابق 2019.

وتابع أنه إضافة إلى ذلك، بلغ معدل كفاية رأس المال 16.25 في المئة متخطياً الحد الأدنى المطلوب من الجهات الرقابية، وهي النسبة التي تؤكد متانة المركز المالي لـ«بيتك».

مخصصات احترازية وجودة التمويلات

وذكر أن النتائج المالية المحققة رغم التداعيات الاقتصادية السلبية نتيجة أزمة «كورونا»، تؤكد نجاح استراتيجية «بيتك» ومتانة مركزه المالي، كما تظهر الاحترافية العالية في التعامل مع الظروف الاستثنائية بفضل السياسة المتحفظة للبنك وكفاءة خططه الحصيفة في إدارة المخاطر.

ولفت إلى أن الانخفاض في معدلات الأرباح خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، جاء نتيجة زيادة البنك حجم المخصصات الاحترازية بهدف الحفاظ على مستويات جيدة لجودة أصوله، وتشكيل مصدات قوية لمواجهة الأزمات.

جدارة ائتمانية عالية

وأشار إلى أن «بيتك» يتمتع بجدارة ائتمانية عالية، ورصيد متين من القواعد الرأسمالية، مؤكداً مواصلة سياسة التركيز على النشاط المصرفي الأساسي وتحسين جودة الأصول، والاهتمام بتطوير العنصر البشري، لتحقيق استدامة في نمو جميع المؤشرات المالية للبنك، مع تقديم أحدث الخدمات المصرفية بأعلى مستويات الجودة والتميز، منوهاً بنجاح جهود الاستمرار في تقديم الخدمات المصرفية دون انقطاع وبجودة عالية خلال فترة الإغلاق التام للبلاد جرّاء الجائحة.

تمويل مشروعات ضخمة

وأكد المرزوق دور «بيتك» الرائد في دعم الاقتصاد الوطني وتمويل المشروعات الضخمة والمساهمة بخطط ومشاريع التنمية في الكويت والمنطقة، مشيراً إلى جهود منح التمويل اللازم لشركات وقطاعات حيوية بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والإنشاءات، إلى جانب دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت المرزوق إلى نجاح «بيتك» أخيراً في قيادة ترتيب الشريحة الإسلامية بقيمة 400 مليون دينار وتسويقها، كذلك القيام بدور وكيل البنوك الإسلامية ضمن صفقة تمويل مجمع ضخمة وصلت قيمتها إلى مليار دينار لمصلحة مؤسسة البترول الكويتية بمشاركة البنوك الكويتية، وذلك لتمويل الإنفاق الرأسمالي للمؤسسة، مبيناً أن حصة «بيتك» من التمويل المذكور بلغت 304 ملايين دينار.

دور بارز في سوق الصكوك

كما أكد المرزوق دور «بيتك» الفاعل في إصدارات الصكوك لكثير من البنوك والشركات المحلية والعالمية، كذلك للحكومات، منوها بقيادة ترتيب أول إصدار صكوك بالدينار الكويتي بقيمة 150 مليوناً لبنك وربة، إضافة إلى إصدارات عديدة أهمها: صكوك بنك بوبيان بقيمة 750 مليون دولار، وصندوق البحرين السيادي «ممتلكات» بقيمة 500 مليون دولار، وصكوك بنك أبوظبي الأول بقيمة 500 مليون دولار، وصكوك بنك دبي الإسلامي بقيمة مليار دولار، وصكوك مصرف الشارقة الإسلامي بقيمة 500 مليون دولار، وصكوك «بيتك-تركيا» بقيمة 50 مليون دولار.

وأشار إلى أن «بيتك» احتل المركز الأول ضمن تصنيف إصدارات السوق الأولية لبرنامج مؤسسة إدارة السيولة الإسلامية الدولية (IILM) الذي زاد حجمه على 9 مليارات دولار ضمن 29 إصداراً.

تقدم ملحوظ في التحول الرقمي

وقال إن «بيتك» حقق تقدماً ملحوظاً في استراتيجية التحول الرقمي، وتبني أحدث خدمات التكنولوجيا المالية «FinTech» مع تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والروبوت في العمليات المصرفية، لافتاً إلى أن «بيتك» نجح في طرح العديد من الخدمات الرقمية على تطبيق الموبايل KFHonline، وعبر القنوات البديلة المختلفة بما فيها الفروع الذكية KFH Go المنتشرة بمحافظات مختلفة في الكويت، الأمر الذي يساهم بتعزيز تجربة العميل الرقمية، ويقود التطور الرقمي في الصناعة المصرفية.

تناغم في أداء المجموعة

وأكد أن أهم عناصر قوة «بيتك» تكمن في نجاح استراتيجية تناغم الأداء بين بنوك المجموعة في تركيا وألمانيا والبحرين وماليزيا والسعودية، لافتاً إلى تميزها في طرح الحلول الرقمية والخدمات والمنتجات المصرفية والتمويلية التي تلبي تطلعات العملاء.

شكر وتقدير

وتقدم المرزوق بالشكر للمساهمين والعملاء على ثقتهم ودعمهم، وتوجه كذلك بالشكر للجهات الرقابية، وأثنى على جهود الإدارة التنفيذية والموظفين على أدائهم المتميز رغم الظروف، مؤكداً مواصلة استراتيجية ورؤية «بيتك» بقيادة التطور العالمي لصناعة التمويل الاسلامي، والارتقاء إلى مرتبة البنك الإسلامي الأكثر ربحية مستدامة، والأعلى ثقة في العالم، مع تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء، وحماية وتنمية المصلحة المشتركة لجميع الأطراف المعنية بالمؤسسة.

تهانٍ وتبريكات

وتقدم المرزوق باسمه وبالنيابة عن أعضاء مجلس الادارة وجميع العاملين في مجموعة «بيتك» بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وإلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد سائلاً الله عز وجل أن يوفقهما ويسدد خطاهما لما فيه خير للكويت وشعبها الكريم والأمتين العربية والاسلامية.

مخصصات احترازية إضافية لمواجهة أي تداعيات مستقبلية لأزمة «كورونا» وربحية السهم 13.31 فلساً

زيادة صافي إيرادات التمويل بنسبة %13.9 إلى 450.5 مليون دينار

زيادة صافي إيرادات التشغيل بنسبة %2.2 لتصل إلى 401.8 مليون
back to top