بنك بوبيان ضمن أكثر 5 بنوك إسلامية أماناً في الخليج

عبدالسلام الصالح: إنجاز جديد للبنك وسط ظروف استثنائية محلياً وعالمياً

نشر في 02-11-2020
آخر تحديث 02-11-2020 | 00:00
نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح
نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح
حقق بنك بوبيان إنجازاً جديداً بوصوله إلى المركز الخامس على مستوى دول الخليج ضمن قائمة البنوك الإسلامية الأكثر أماناً من مؤسسة "غلوبل فاينانس" العالمية، مما يؤكد نجاح استراتيجية البنك وقوته في مواجهة مختلف الأزمات.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح، في تصريح صحافي أمس، إن "هذا الترتيب يمثل إنجازاً مميزاً لبنك بوبيان في عام 2020 الذي شهد إغلاقاً اقتصادياً شبه كامل بسبب اجتياح جائحة "كوفيد 19" للعالم والكويت خلال الأشهر الماضية التي انعكست آثارها على مختلف القطاعات الاقتصادية".

وأضاف الصالح، أن بنك بوبيان أثبت قدرته على التعامل مع معطيات ونتائج الأزمة الحالية سواء من خلال توفير الخدمات والمنتجات على مدار الساعة رغم الحظرين الجزئي والكلي اللذين مرت بهما الكويت.

وأوضح أن الاستراتيجية التي انتهجها البنك منذ سنوات في الاستثمار والتوسع في الخدمات الرقمية أكدت نجاحها وأهميتها وسط الظروف التي مرت بها الكويت والعالم، من خلال تزايد الاعتماد على الخدمات المصرفية التي تقدمها قنوات البنك الرقمية.

وأضاف أنه "منذ بدء الأزمة التي سببها فيروس كورونا الفترة الماضية والإقبال يتزايد من عملاء بنك على استخدام الخدمات المصرفية الرقمية سواء من خلال موقع البنك www.bankboubyan.com أو من خلال تطبيق البنك على الهواتف الذكية.

من ناحية أخرى، أعرب الصالح عن شعوره بالفخر إزاء تلك الإضافة للتقديرات العالمية التي حصل عليها البنك، خصوصاً أنها تأتي استناداً إلى التقارير الصادرة عن أقوى مؤسسات التقييم المالي على مستوى العالم، كما تأتي لتؤكد بالدليل قدرة البنك على اتخاذ كل الإجراءات الفنية والقانونية المعتمدة دولياً اللازمة للحفاظ على قوة وثبات أصول البنك.

* قائمة غلوبل فاينانس

وكانت مؤسسة غلوبل فاينانس ذكرت في تقريرها أن العام الحالي كان الأكثر تحدياً للبنوك والصناعة المصرفية في مختلف أنحاء العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا التي أثرت بدرجة كبيرة على الاقتصاد العالمي.

وتعتبر هذه القائمة مرجعاً معترفاً به وموثوقاً عالمياً لناحية المعايير الموحدة والدقيقة التي تعتمدها غلوبل فاينانس في تقييمها والذي يقوم على التصنيفات الائتمانية طويلة المدى للبنوك من قبل وكالات التصنيف العالمية مثل موديز وفيتش وستاندرد آند بورز بالإضافة إلى معايير إجمالي الأصول وغيرها.

وقالت مؤسسة غلوبل فاينانس في تقريرها، إن الاستقرار والأمان مازالا على رأس الأولويات حالياً في عالم المال والأعمال وأول اهتمامات المستثمرين حول العالم، من هنا تأتي أهمية هذه القائمة التي تضم أكثر البنوك أماناً في العالم.

وأضافت "أن الكثير من المستثمرين والعملاء حول العالم ينظرون إلى الجدارة الائتمانية والتصنيفات طويلة المدى للبنوك كمعيار أساسي ومقياس حقيقي لمستوى أمان البنوك التي يتعاملون معها".

3 بنوك كويتية

وضمت قائمة البنوك الإسلامية العشرة الأكثر أماناً على مستوى الخليج إلى جانب بنك بوبيان بنكين من الكويت و3 بنوك قطرية و3 اماراتية وبنك سعودي واحد.

وكان بوبيان أعلن أخيراً نتائج الربع الثالث 2020 محققاً أرباحاً تشغيلية بلغت حوالي 70 مليون دينار في وقت واصل البنك سياسته التحوطية بتجنيب مخصصات بقيمة 46 مليون دينار لينهي هذه الفترة من العام بصافي ربح قدره 23.2 مليون دينار.

وحقق بوبيان معدلات نمو مرتفعة مدعوماً بالزيادة فى عدد عملاء البنك في الكويت إضافة إلى الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط خلال الربع الأول من العام الحالي إذ ارتفعت الأصول المجمعة لمجموعة بنك بوبيان حتى نهاية سبتمبر من العام الحالي إلى 6.3 مليارات دينار بنسبة نمو تصل إلى 25 في المئة.

وبلغت ودائع العملاء 5.1 مليارات دينار بنسبة نمو تصل إلى 24 في المئة، في حين بلغت محفظة التمويل 4.6 مليارات دينار بنسبة نمو تصل إلى 28 في المئة، وبلغت الإيرادات التشغيلية 123 مليون دينار بنسبة نمو تصل إلى 13 في المئة.

back to top