جامعة «GUST»: اعتماد «علوم الكمبيوتر» من «ABET»

محمود عليش: حصولها عليه يعكس انضباطها والمعايير العالية لبرامجها

نشر في 01-11-2020
آخر تحديث 01-11-2020 | 00:00
رئيس قسم علوم الكمبيوتر في الجامعة د. محمود عليش
رئيس قسم علوم الكمبيوتر في الجامعة د. محمود عليش
أعلنت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST» تجديد اعتماد برنامج علوم الكمبيوتر في الجامعة للمرة الثانية على التوالي من قبل مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا (ABET)، لافتة إلى أن هذا التجديد يعزز مكانة الجامعة وبرامجها الأكاديمية محلياً ودولياً ويدعم سمعتها في تقديم أعلى المستويات في جودة التعليم.

وقال رئيس قسم علوم الكمبيوتر في الجامعة د. محمود عليش: نفتخر كجامعة بحصولنا للمرة الثانية على التوالي على ختم الريادة في جودة التعليم في مجال علوم الكمبيوتر، وكان هذا انعكاساً لعمل الجامعة الدؤوب وحرصها على انتقاء النخبة من أعضاء هيئة التدريس والمناهج الدراسية الدقيقة بجانب استخدام أحدث أساليب التعليم.

وذكر عليش في تصريح صحافي امس «أن ABET هي منظمة غير حكومية انشئت كمجلس اعتماد للهندسة والتكنولوجيا تعتمد برامج ما بعد المرحلة الثانوية في العلوم التطبيقية، والعلوم الطبيعية، وعلوم الكمبيوتر، والهندسة، والتكنولوجيا الهندسية، واعتمدت برنامج علوم الكمبيوتر في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا للمرة الأولى في عام 2014 كأول برنامج حاصل على اعتماد ABET على مستوى الجامعات الخاصة في الكويت آنذاك ومن ضمن 20 جامعة خارج الولايات المتحدة الأميركية.

وقال عليش ان «هذا الاعتماد المرموق يعكس المعايير العالية والانضباط الأكاديمي لدى برامج الجامعة وكلياتها، فقد شاركوا طلبة برنامج علوم الكمبيوتر في مسابقات برمجة محلية ودولية بانتظام وحصدوا العديد من المراكز الأولى من بينها المركز الأول والثاني والثالث في مسابقة البرمجة الجماعية في الكويت، وهذا بجانب تحدي تطبيقات الفضاء الدولية NASA وCODED Hackathon، وتتمحور هذه المسابقات بشكل عام حول حل مشكلات حياتية واقعية من خلال تطوير البرمجيات الحديثة في جو يحاكي الواقع التنافسي الفعلي».

وأضاف عليش «هذا الاعتماد يأتي ليكون واحداً من عدة في حصيلة اعتمادات جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، بالإضافة إلى تجديد اعتماد (ABET) فقد حصل البرنامج التأسيسي للغة الإنكليزية على اعتماده من قبل لجنة اعتماد برامج اللغة الإنكليزية (CEA)، بالمقابل حصل برنامج الرياضيات التأسيسي على اعتماده من قبل الرابطة الوطنية للتعليم التنموي (NADE)، كما حصل قسم الإرشاد الطلابي في الجامعة على اعتماده من قبل المؤسسة الدولية لبرنامج الدروس الخصوصية (CRLA) وحصلت كلية العلوم الإدارية في الجامعة على اعتماد جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB). كما حصل مؤخرا برنامج الإعلام والاتصال الجماهيري على اعتماده من قبل جمعية الاتصالات الأميركية (ACA).

back to top