حصاد : رحال: النقد فن وموهبة

نشر في 30-10-2020
آخر تحديث 30-10-2020 | 00:01
رابطة الأدباء الكويتيين
رابطة الأدباء الكويتيين
أقامت رابطة الأدباء الكويتيين، عبر صفحتها في "إنستغرام"، محاضرة أونلاين بعنوان" الرؤية النقدية كتابة أخرى للقصيدة"، قدمتها الروائية والشاعرة موضي علي رحال، وحاورتها عضوة مجلس إدارة الرابطة جميلة سيد علي، وأثناء الأمسية قرأت رحال مجموعة من قصائدها التي تنوعت فيها الرؤى الشعرية.

وقدمت جميلة، الروائية والشاعرة رحال، وقالت إنها حاصلة على درجة الماجستير من جامعة الكويت شعبة الأدب والنقد وعنوان دراستها "تحولات الماء ودلالاته في شعر جاسم الصحيح من ديوان كي لا يميل الكوكب نموذجاً".

ووصفت أسلوب الشعر لدى رحال، قائلة، إنه يتميز بعمق الإحساس والشفافية ودقة التصوير، وأيضاً البلاغة.

وأضافت أن النقد فن وعلم يفسر الأعمال الأدبية والموسيقية والتصويرية وغيرها من الفنون، ويكشف مكنونات جمالها من منطلق قوة تأثيرها في المتلقي.

بدورها، عرفت رحال النقد الأدبي أو النقد عموماً هو فن وموهبة من المواهب التي لم يتم تعريفها بالشكل الكامل أو لم يتم تعريفها بالشكل الصحيح، حيث ارتبط النقد بالسلب والإيجاب، بالحكم والقضاء وإطلاق الأحكام على الأعمال الأدبية عموماً، وعلى الشعر خصوصاً بينما النقد هو رؤية ثانية كما هو عنوان الأمسية هو قراءة أخرى ورؤية ثانية في القصيدة، ربما تفوق الرؤية الأولى جمالاً، وإبداعاً، وتصويراً، وربما يبرز الناقد ما لم يستطع إبرازه في الشعر نفسه في النص الأدبي.

وأكدت الرحال في حديثها أن دور النقد هو إبراز الجوانب الإيجابية للعمل الأدبي وجوانب الإبداع، أما أن يكون هناك نقد للجوانب السلبية فمجرد تناول العمل الأدبي بقراءة نقدية هذا اهتمام وتركيز، مشيرة إلى أن العمل الجيد هو من يستحق إبراز النقد الإيجابي، وليس نقداً إيجابياً بل إضاءات على العمل الأدبي، وعلى نقاط القوة في العمل الأدبي.

back to top