الكويت تلبي نداء الإنسانية لإعادة إعمار بيروت

«موئل» الأمم المتحدة يتسلم 130 ألف دولار تبرعاً من «الخيرية الإسلامية» لترميم أضرار انفجار المرفأ
أميرة الحسن: تأهيل منازل 100 أسرة وتأمين سكن لائق لها مع دخول فصل الشتاء

نشر في 29-10-2020
آخر تحديث 29-10-2020 | 00:00
خلال توقيع الاتفاقية امس
خلال توقيع الاتفاقية امس
أعلنت مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لإقليم الخليج العربي "موئل" في الكويت د. أميرة الحسن تسلمها مبلغ 130 ألف دولار تبرعاً من الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ضمن حملة "الكويت بجانبكم" لإعادة إعمار وتأهيل المساكن المتضررة في انفجار مرفأ بيروت.

فرص للشباب

وقالت الحسن في كلمة لها خلال حفل توقيع الاتفاقية وتسلم المبلغ أمس، إن هذا المشروع سيساهم في تحريك العجلة الاقتصادية من خلال خلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأضافت أنه في إطار هذا المشروع اختار برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الأحياء القريبة من موقع الانفجار، التي تضررت بشكل كبير.

وأوضحت أنه من منطلق المسؤولية الإنسانية فقد قام البرنامج بالمشاركة في عملية إعادة إعمار المنازل المتضررة في بيروت بالتعاون مع الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية التي قامت بتمويل إعادة إعمار وتأهيل منازل 100 أسرة وسيقوم البرنامج بتغطية أعمال الترميم الأساسية التي من شأنها تأمين سكن لائق لهذه الأسر خصوصاً مع دخول فصل الشتاء.

وقالت إن عدد الأسر التي تضررت منازلها جراء انفجار مرفأ بيروت يصل إلى 60 ألف اسرة إضافة إلى المباني السكنية والمدارس الرسمية والخاصة المتضررة التي أصبح بعضها خارج الخدمة، إضافة إلى ذلك تضرر حوالي 55 مركزاً صحياً كما توقفت 3 مستشفيات أساسية عن العمل بسبب الانفجار.

شراكات فعالة

من جانبه، قال المدير العام للهيئة الخيرية الاسلامية العالمية بدر السميط في كلمة له، إن هذه الشراكة تأتي مع البرنامج في إطار استجابة الهيئة لدعم الجهود المبذولة لاحتواء الآثار الإنسانية لحادث تفجير مرفأ بيروت.

وأكد الحرص على إقامة شراكات فعالة مع العديد من المنظمات الإقليمية والدولية ومن بينها وكالات الأمم المتحدة المتخصصة في المجال الإنساني انطلاقاً من خطة الهيئة الاستراتيجية 2020-2024 التي تضع وزناً كبيراً للشراكات الاستراتيجية.

وشدد على أهمية تعزيز جهود التنسيق والتعاون ومد الجسور من خلال توقيع مذكرات تفاهم وبروتوكولات تعاون لضمان تضافر الجهود والعمل المشترك في حالات الطوارئ بهدف تخفيف معاناة الضحايا.

وقال إنه "فور وقوع انفجار مرفأ بيروت تواصلنا مع شركائنا في الجمعيات الخيرية اللبنانية المعتمدة من وزارة الخارجية الكويتية وتلقينا دراسات وتقديرات أولية لحجم أضرار الانفجار، إذ خصصت 250 ألف دينار كمرحلة أولى لإغاثة ضحايا الانفجار قبل مرور 24 ساعة من وقوعه لتغطية قائمة أولية بالمشاريع الإغاثية الغذائية والإيوائية والطبية".

من جهته، تقدم الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "موئل" لإقليم الدول العربية د. عرفان علي عبر الاتصال الافتراضي المرئي بالتعازي للكويت بوفاة صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد رائد العمل الانساني.

back to top