«الغذاء» تحظر وترفع الحظر عن استيراد مواد ومنتجات من عدة دول

• رفع الحظر عن اللحوم البقرية الكندية
• حظر استيراد جميع لحوم الطيور من كازخستان
• حظر جميع أنواع لحوم المجترات من موريتانيا والسنغال

نشر في 28-10-2020 | 16:10
آخر تحديث 28-10-2020 | 16:10
No Image Caption
أوصت الهيئة العامة للغذاء والتغذية اليوم الأربعاء بحظر ورفع الحظر عن استيراد منتجات غذائية من عدة دول بعد زوال أسبابه.

وقال أمين سر اللجنة العليا لسلامة الأغذية بالهيئة المهندس عادل السويط في بيان صحفي أن «اللجنة العليا أوصت بالاجتماع التاسع لها هذا العام برفع الحظر على استيراد جميع أنواع لحوم الفصيلة البقرية الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها من دولة كندا».

وأضاف أن «ذلك يستوجب ارفاق شهادة صحية يتوفر فيها الاشتراطات الواردة في الفصل الخاص بمرض جنون الأبقار فئة الخطورة والاشتراطات الخاصة بمرض بالسل البقري».

وأشار السويط إلى أنه تم «حظر استيراد جميع أنواع لحوم الطيور الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها وبيض المائدة فيما عدا المعالجة حرارياً على درجة حرارة 70 درجة مئوية بسبب تفشي مرض انفلونزا الطيور شديدة الضراوة فئة (H5) من جمهورية كازاخستان».

وبين أنه تم «حظر استيراد جميع أنواع لحوم المجترات الطازجة والمبردة والمجمدة والمصنعة بكافة أنواعها ومشتقاتها ومنتجاتها بسبب تفشي مرض حمى الوادي المتصدع من جمهورية موريتانيا وجمهورية السنغال».

وتأسست هيئة الغذاء بموجب القانون (2013/112) حيث تعني بالاختصاصات ذات الصلة ‏بالغذاء والتغذية بهدف الحد من انتشار الأمراض غير المعدية.

back to top