صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4590

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: اختبارات إلكترونية للطلبة الأسبوع المقبل

الموجهون طالبوا رؤساء الأقسام والمعلمين بعقدها بـ «Teams» و«Forms»
«التقدم العلمي للنشر» تزور مدارس الأطفال لتشجيعهم على القراءة بأسلوب مشوق

تعمل أقسام المواد الدراسية في المدارس على إعداد اختبارات إلكترونية، ستطبق على الطلبة بدءاً من الأسبوع المقبل.

بينما تبحث وزارة «التربية» اعتماد اختبارات ورقية لجميع المراحل الدراسية خلال نهاية الفصل الأول من العام الحالي 2020/2021، تعمل المدارس في الفترة الحالية على إعداد اختبارات إلكترونية للطلبة لتقييمهم وفق نظام المعتمد ضمن خطة التعليم عن بُعد المطبقة حاليا.

وفي هذا السياق، عممت الوزارة التوجيهات الخاصة بآلية التقييم التحصيلي للمواد الدراسية، والتي حصلت «الجريدة» على نسخة منها على جميع المدارس، حيث أكدت أن عملية التقييم تهدف إلى الوقوف على مستوى المتعلمين اثناء تطبيق التعليم عن بُعد من خلال التقييم المستمر عن طريق الواجبات، والأنشطة الكتابية، والشفوية، والتقارير، والأعمال التي يقومون بها.

إلى ذلك، بدأت التواجيه الفنية للمواد الدراسية إبلاغ رؤساء أقسام المواد الدراسية في المدارس بضرورة البدء في إعداد اختبارات تطبق على طلبة الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر، اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحة أن الاختبارات ستنفذ من خلال تطبيق «Forms» ضمن برنامج «Teams» المعتمد للتعليم عن بعد في الوزارة.

وقالت المصادر إنه تم التأكيد على رؤساء الأقسام بضرورة تطبيق الاختبارات الإلكترونية الاسبوع المقبل على الطلبة، منوهة إلى أن المعلم سيعد اختبارات بتطبيق Forms، بحيث تكون فيها أسئلة اختيارية وسؤال مقالي، لافتة إلى أن الوقت المحدد للاختبار هو 10 إلى 15 دقيقة من وقت الحصة.

وأشارت إلى أنه تم تحديد درجات للاختبارات، بحيث تكون درجة الاختبارات للصفين الرابع والخامس الابتدائي بواقع 5 درجات في مادة الرياضيات على سبيل المثال، تم توزيعها حيث توضع درجتان للسؤال الأول الموضوعي وهو اختيار من متعدد (أي نمط موضوعي من انماط الاسئلة في Forms)، و3 درجات للسؤال الثاني المقالي، وهو عبارة عن نص قصير أو طويل من أنماط أسئلة Forms.

تقييمات الفصل الدراسي


وذكرت أن التقييمات الإلكترونية تنفذ بواقع 4 تقييمات خلال الفصل الدراسي بواقع 5 درجات للتقييم الواحد، وتكون مدة الواحد من 10 إلى 15 دقيقة خلال زمن الحصة، على أن يلتزم المعلم بإعداده واعتماده من قبل رئيس القسم قبل تنفيذه على «تيمز».

وفيما يخص طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث، أكدت التواجيه الفنية أن تقييم الطلبة يعتمد على تسليمهم للواجبات في برنامج «تيمز»، حيث يقيم الطالب بـ»امتياز» في حال سلم الواجب في موعده المحدد بإجابات صحيحة، ويقييم بـ»جيد جدا» في حال سلمه في موعده وكانت اجابة واحدة غير صحيحة، ويقيم بـ»جيد» إذا سلم الواجب في موعده المحدد، وبه اجابات غير صحيحة، ويقيم بدرجة «مقبول» في حال سلم الواجب بعد موعده وبإجابات غير صحيحة، فيما يقيم بدرجة «ضعيف» إذا لم يسلم الواجب نهائيا.

إلى ذلك أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبادرة جديدة تتمثل في زيارة مدارس الأطفال في الكويت والتواصل معها من خلال وسائل متنوعة لتشجيعهم على القراءة والمطالعة بأسلوب مشوق وتعزيز الثقافة العلمية لديهم.

وأعلنت "شركة التقدم العلمي للنشر" احدى شركات مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في بيان صحافي ان هذه المبادرة تأتي تحقيقا لأهداف المؤسسة في تعزيز دور العلم والتكنولوجيا والابتكار في الكويت وللرؤية التي تنطلق منها الشركة في نشر المعرفة والاستثمار في العقول.

‬وأضافت ان المبادرة تهدف أيضا إلى تعزيز‭ ‬روافد‭ ‬الثقافة‭ ‬العلمية وجعل المعرفة أداة تقدم الأجيال وتطورها وتشجيع القراءة والمطالعة لدى هذه الشريحة العمرية المهمة التي تعد عماد تطور المجتمع وأساس نهضته في المستقبل.

وذكرت أنها تتمثل في زيارات يومية تقوم بها إحدى رائدات القصة القصيرة في الكويت "الأبلة منيرة" إلى مدارس الأطفال وبرفقتها الشخصية العلمية "استروكات" التي تمثل احدى الشخصيات العلمية المحببة لدى الأطفال لتساهم في تقريب العلوم وطرحها بصورة جذابة.

وقالت ان "الأبلة منيرة" تطرح خلال الزيارة موضوعات علمية تنشرها شركة التقدم العلمي للنشر من خلال كتبها المخصصة للأطفال ومجلاتها العلمية وتتناول الفضاء والطب والفيزياء والكيمياء وغيرها من العلوم وتروي لهم بعض القصص العلمية بأسلوب مفعم بالمرح والتشويق.