صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

خالد المظفر: تنعّمنا برخاء المسرح وعلينا تحمل أزمة إغلاقه

«المسرحيون تكبّدوا خسائر جسيمة... وسلامة الجمهور الهدف الأسمى»

يستعد الفنان خالد المظفر لعرض مسرحيته الجديدة «مطلوب» أو «Wanted»، عبر إحدى المنصات الرقمية، وسط توقف العروض المسرحية تأثراً بأزمة «كوفيد-19»، في محاولة للتخفيف عن الجمهور وتعويض اشتياقهم للعروض المسرحية.

كشف الفنان خالد المظفر أن مسرحيته الكوميدية "مطلوب" أو "Wanted" ستجد طريقها للعرض التلفزيوني عبر إحدى المنصات الرقمية الجاري التفاوض معها بالفترة الحالية.

وقال المظفر لـ«الجريدة"، إن مسرحية "Wanted" من بطولته إلى جانب عدد كبير من الفنانين ومنهم خالد العجيرب، وعبدالله بهمن، وعبدالله الحمادي، وشيلاء سبت، وإيمان فيصل، وأحمد المظفر، وعلي القرشي وفهد الرويشد، وغيرهم من الفنانين، وهي تأليف جورج خباز، وإخراج عبدالعزيز صفر، وإشراف عيسى العلوي.

تجربة مختلفة

ويوضح المظفر أن تجربة "مطلوب" مختلفة على مستوى العروض المسرحية الكوميدية، علاوة على أنه تصدى لإنتاج العمل أيضاً في أول تجربة له يخوضها بالشراكة مع مؤسسة "فروغي" التي تمتلك حقوق عرضها للتلفزيون، وتتولى حالياً عملية بيعها لإحدى الجهات العارضة باعتبارها الشركة المالكة لتجد المسرحية طريقها إلى الشاشة الرقمية قريباً.

وأفاد بأن المسرحية من الأعمال الهادفة، التي حققت نجاحاً كبيراً بمجرد عرضها، لتميزها بأنها عرض عائلي يصلح لجميع أعمار وفئات الأسرة الواحدة، كما تضم عدداً كبيراً من الشباب وتتحدث بلغة معاصرة وقضايا ملموسة تجعل وصولها للمشاهد من أقصر الطرق، كما تشهد التعاون مع المخرج عبدالعزيز صفر، صاحب الرؤية المبدعة، وتم تتويج هذا التعاون في العمل التالي وهي المسرحية الأخيرة "كومبارس" التي قام بتأليفها وإخراجها وحققت إقبالاً كبيراً العام الماضي.

ولفت إلى ترحيب الجمهور وتلهفهم لعرض المسرحية تلفزيونياً بالقريب، إذ تلقى تعليقات من جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسأله بلهفة حول موعد العرض واشتياقهم للمسرح وعروضه المتنوعة، مؤكدين ترقبهم للعرض.


مسرحية جديدة

واستطرد المظفر:"التعاون مستمر مع المخرج المتميز صفر إذ يعكف حالياً على كتابة نص مسرحي جديد من إنتاجي المنفرد، وتعتبر المسرحية الثانية "التي أتصدى بالكامل لإنتاجها بعد "كومبارس" كما تعد المشاركة الثالثة في الإنتاج عموماً بعد "مطلوب".

وكشف المظفر أن المسرحية الجديدة ستضم عدداً كبيراً من نجوم المسرحيتين الأخيرتين "كومبارس"، و«مطلوب"، فهم أول المرشحين كما ستضم نجوماً جدداً وسيتم الإعلان عنهم بمجرد انتهاء النص وبدأ التحضير للبروفات.

وحول توقف العروض المسرحية وتأثيرها على الحركة الفنية، قال: "بالتأكيد تأثرنا نحن فناني المسرح وأصابنا الأذى بدون شك ولكن هذا لا يمنع من الاستعداد بعرض مسرحي جاهز للجمهور إذا سمحت الدولة بافتتاح المسارح في أي لحظة، لنكون أول العروض الجاهزة لإشباع شغف الجمهور".

المسرح للجميع

وبين"أن الضرر الواقع علينا جراء إغلاق المسارح لمنع التجمعات تنفيذاً للاشتراطات الصحية، لكن هذا لا يمنع أننا نتفهم جيداً مخاوف الدولة على مواطنيها وكل من يقيم على أرضها، كما يجب علينا نحن المسرحيين عدم التذمر من هذا الأمر فلقد تنعمنا بالرخاء في عهد المسرح المفتوح للجميع ولم تكبدنا الدولة ضرائب أو التزامات مالية ترهقنا، فعشنا فترة تتميز بانتعاش كبير، والآن واجبنا تحمل أزمة إغلاق المسرح حتى الوصول إلى بر الأمان لتبقى صحة المواطن وسلامته الهدف الأسمى".

وحول انشغاله بمشروعات درامية أخرى سينمائية أو تلفزيونية، قال المظفر إنه لم يستعد حتى الآن للمشاركة في عمل جديد للتلفزيون أو السينما، إذ تلقى عدداً من العروض لم تدخل حتى الآن في مرحلة التنفيذ ليبقى المشروع المؤكد الذي يستنفد كل طاقته الفنية هو مسرحيته المرتقبة بمعية المخرج صفر، التي ستكون تجربة مختلفة تماماً عما قدمه قبل أزمة "كورونا"، التي غيرت كثيراً في ملامح الأعمال الفنية، كما كان لها تأثيرها البالغ على نفوس ومزاج الفنانين والجمهور على حد سواء.

«Wanted» من الأعمال الهادفة التي حققت نجاحاً كبيراً بمجرد عرضها

أتعاون مع المخرج عبدالعزيز صفر في نص مسرحي جديد من إنتاجي