صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الصحة: إنشاء جهاز مستقل لـ«المسؤولية الطبية»

708 إصابات جديدة بفيروس كورونا وشفاء 661 حالة

كشفت مصادر صحية مطلعة عن إنشاء جهاز جديد مستقل يسمى جهاز "المسؤولية الطبية" ذي شخصية قانونية اعتبارية وميزانية ملحقة، يرأسه طبيب متفرغ لا يقل مستواه عن استشاري ويعين بدرجة وكيل وزارة.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن الجهاز الجديد سيعين فيه نائب رئيس، على أن يكون طبيباً متفرغاً لا يقل مستواه عن استشاري يعين بدرجة وكيل وزارة مساعد، على أن يصدر مرسوم بتعيين الرئيس ونائبه من مجلس الوزراء بناء على ترشيح الوزير وذلك لمدة 4 سنوات غير قابلة للتجديد.

وأوضحت أن الوزير يستأنس برأي القياديين في الوزارة وبجمعيات النفع العام ذات الصلة قبل ترشيح الرئيس ونائبه، لافتة إلى أن رئيس جهاز "المسؤولية الطبية" يمثل أمام الغير ويكون للجهاز ولجانه مقر مستقل يحدد بقرار من مجلس الوزراء.

وأشارت إلى أن جهاز "المسؤولية الطبية" يختص دون غيره ومن خلال اللجان التي يشكلها بإبداء الرأي الفني في جميع الموضوعات التي تعرض عليه من خلال الشكاوى والبلاغات والمحاضر والتقارير والقضايا والدعاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية والمخالفات المهنية المرتكبة من مزاولي المهنة أو أصحاب المنشآت الصحية أو مديرها من حيث تحقق الخطأ أو المخالفة المهنية من عدمه سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي.

وأضافت أن الجهاز يتولى تحديد طبيعة الخطأ والمخالفة، إن ثبتت، وتقييمها والمسؤول أو المسؤولين عنه فنياً، وتقدير الأضرار الصحية المترتبة عليها وبيان آثارها وتوقيع العقوبات التأديبية المقررة في هذا القانون بما يتناسب مع جسامة وطبيعة ومدى تكرار المخالفة أو الخطأ إن كان لذلك مقتضى.


إصابات «كورونا»

في مجال اخر، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 708 إصابات جديدة بمرض "كوفيد 19"، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل الإجمالي إلى 121 ألفا و635 حالة، إلى جانب تسجيل حالتي وفاة نتيجة مضاعفات المرض لترتفع الحالات حتى اليوم إلى 746.

وقالت الوزارة، في البيان الإحصائي اليومي، للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لأخرى تأكدت إصابتها، وغيرها قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأكدت شفاء 661 حالة، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد إلى 112 ألفا و771، بنسبة 92.7 في المئة من إجمالي الإصابات في البلاد، عقب التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء، بعد إجراء الفحوصات الطبية، والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقون الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 121، ليصبح المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ومازالت تتلقى الرعاية 8118.

وذكرت الوزارة أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 5496، ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة حتى الآن 876 ألفا و250 فحصا، وبذلك تبلغ نسبة الإصابات الجديدة من المسحات 12.8 في المئة.