صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4590

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة الشؤون الاجتماعية: 31 تعاونية تعقد «عمومياتها» الشهرين المقبلين

«جليب الشيوخ» أولى الجمعيات في منتصف نوفمبر... و«الفروانية» آخرها

دعت وزارة الشؤون الاجتماعية التعاونيات كافة، التي ستُعقد «عمومياتها» خلال الفترة المقبلة، إلى اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة، بصورة كاملة، وفق الدليل الاسترشادي الصادر عن وزارة الصحة.

عقب موافقة وزارة الصحة على طلب وزارة الشؤون الاجتماعية، استئناف عقد عموميات الجمعيات التعاونية، بعد توقف ناهز 8 أشهر منذ بداية أزمة "كورونا"، علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن إدارة شؤون العضوية وإشهار الجمعيات التعاونية في الوزارة انتهت من إعداد جدول بأسماء وتواريخ التعاونيات التي انتهت سنتها المالية لبدء عقد عمومياتها تباعاً خلال نوفمبر وديسمبر المقبلين، لافتة إلى أن إجمالي هذه الجمعيات بلغ حتى الآن 31 تعاونية.

وأوضحت المصادر أن أولى العموميات سوف تُعقد في جمعية جليب الشيوخ التعاونية منتصف الشهر المقبل، يليها عقد 12 "عمومية" بذات الشهر تباعاً في جمعيات: "صباح الناصر، الرحاب، هدية، سعد العبدالله، الأحمدي، الفيحاء، العبدلي الزراعية، فضلاً عن القادسية، النزهة، الثروة الحيوانية، صباح السالم".

«عموميات» ديسمبر

وذكرت أنه خلال ديسمبر المقبل ستُعقد نحو 18 "عمومية" ستكون بدايتها في الأسبوع الأول من هذا الشهر في جمعية مشرف، ثم يليها تباعاً تعاونيات: "الخالدية، الشعب، الصليبية، السدو، العديلية، سلوى، بيان، الصليبيخات، الدسمة، إضافة إلى حطين، علي صباح السالم، الادخار، الشامية، الفحيحيل، الدعية، الصباحية، والفروانية".


وأضافت أن "الفترة ما بين 27 نوفمبر حتى 5 ديسمبر المقبلين لن يتم خلالها عقد عموميات، لتزامنها مع إجراء انتخابات مجلس الأمة 2020، وحجز المدارس من قبل وزارة الداخلية، وتجهيزها لاستقبال الناخبين".

وأوضحت المصادر أن عقد "العموميات" سيكون وفق أقدمية انتهاء السنة المالية للجمعية، وتاريخ تسلم الميزانية، واعتمادها من إدارة الرقابة والتفتيش التعاوني، لافتة إلى أن إجراء العموميات يترتب عليه توزيع الأرباح السنوية المتأخرة للمساهمين للسنة المالية (2019/ 2020)، إضافة إلى صرف المكافآت السنوية لمجالس الإدارة المنتخبة والمعينة.

اشتراطات صحية

وأهابت المصادر بالتعاونيات كافة اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وبصورة كاملة وفق الدليل الاسترشادي الصادر عن قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة، مشددة على أن الوزارة سوف تقوم بإلغاء "العمومية" فوراً قبل بدئها أو فضّها، في حال عدم توافر الاشتراطات الصحية المحددة أو الإهمال أو عدم التقيد بها خلال الاجتماع.

وكانت "الشؤون" أصدرت تعميماً بأبرز الاشتراطات التي يجب توافرها خلال عقد العموميات، منها أن يتضمَّن التشديد على الحضور بضرورة التقيد بالاشتراطات الصحية، وعلى رأسها ارتداء الكمام والالتزام بالتباعد الجسدي، فضلاً عن عقد الاجتماع داخل صالات المدارس، مع ضرورة تجهيز ساحة المدرسة بشاشات عرض ومكبرات صوت، لاستيعاب الأعداد التي تزيد على الحد المقرر في الصالات، إضافة إلى تجهيز فصل لعزل الحالات التي يشتبه في إصابتها بـ"كوفيد-19"، على أن تكون مجهزة بشاشات عرض ومكبرات صوت، مع أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وقف عقدها من 27 نوفمبر حتى 5 ديسمبر لإجراء انتخابات مجلس الأمة