شركة أمازون لم تعد متجراً إلكترونياً فحسب

تعتمد على نموذج إيرادات متنوع يحقق لها مليارات الدولارات

نشر في 26-10-2020
آخر تحديث 26-10-2020 | 00:05
بوستر شركة أمازون الأميركية
بوستر شركة أمازون الأميركية
تطورت شركة أمازون الأميركية على مدار السنوات، فلم تعد متجرا إلكترونيا فحسب، فرغم أن التجارة الإلكترونية تشكِّل جزءا كبيرا من إجمالي مبيعات الشركة، فإن "أمازون" تعتمد على نموذج إيرادات متنوع يحقق لها مليارات الدولارات، من خلال قطاعات مختلفة.

وتُعد "أمازون" حاليا أكثر متاجر التجزئة قيمة في العالم، بقيمة سوقية تبلغ 1.7 تريليون دولار، ومن المتوقع أن تساهم الشركة بـ 4.6 في المئة من إجمالي مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأميركية بنهاية هذا العام.

نموذج إيرادات متنوع

- من أهم عوامل نجاح "أمازون"، هو تنوع مصادر إيراداتها، وتمثل مبيعاتها عبر الإنترنت نسبة كبيرة من إجمالي إيرادات الشركة، فخلال الفترة من يونيو 2019 إلى 2020 حققت مبيعات منتجات موقع "أمازون" 163 مليار دولار، أي أكثر من إيرادات باقي إيرادات وحدات الأعمال الأخرى للشركة مجتمعة.

- يُعد "برايم داي" من أهم الأيام لمبيعات "أمازون"، والذي أصبح حدثا مهما مثل "الجمعة السوداء"، ومن المتوقع أن يحقق هذا اليوم إيرادات عالمية للشركة تبلغ نحو 10 مليارات دولار هذا العام.

- في حين تشكِّل التجارة الإلكترونية جزءا كبيرا من إجمالي إيرادات "أمازون"، إلا أن هناك العديد من القطاعات التي تحقق إيرادات ضخمة بمليارات الدولارات للشركة، بما في ذلك وحدة خدمات بائعي الطرف الثالث، التي تُعد ثاني أكبر وحدة للشركة من حيث صافي المبيعات، بحجم إيرادات بلغ 63 مليار دولار على مدار العام.

- لا تعد "أمازون" الشركة الوحيدة التي تتبنى نموذج إيرادات متنوعاً، فهناك الكثير من شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تحقق إيراداتها من خلال مجموعة من التطبيقات والخدمات والمنتجات، من بينها "أبل". فبينما يأتي جزء كبير من إيرادات "أبل" من مبيعات "آيفون"، إلا أن 17 في المئة من إيراداتها تأتي من مجموعة من الخدمات، مثل: "أبل باي" و"أبل ميوزيك".

- أثبت نموذج الإيرادات المتنوع أهميته على نحو خاص خلال عام 2020، فالعديد من شركات الجوالات، على سبيل المثال، اضطرت إلى تأجيل إنتاج أو إطلاق الجوالات المرتقبة بسبب جائحة كورونا، لكنها كانت تعتمد على مصادر أخرى للإيرادات.

back to top