ترامب وبايدن يتواجهان في المناظرة الثانية

الأخيرة بينهما قبل الإنتخابات الرئاسية

نشر في 23-10-2020 | 11:10
آخر تحديث 23-10-2020 | 11:10
No Image Caption
تواجه المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية الجمهوري الرئيس دونالد ترامب والديمقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن في المناظرة الثانية والأخيرة بينهما وذلك قبل 12 يوماً من موعد الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر المقبل.

وعقدت المناظرة على مدى 90 دقيقة في جامعة «بلمونت» بمدينة «ناشفيل» في ولاية «تينيسي» بحيث تضمنت ستة أجزاء كان أبرزها موضوع التصدي لجائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» وتوزعت الأقسام الخمسة الباقية على محاور الأسر الأمريكية والعنصرية في الولايات المتحدة وتغير المناخ والأمن الوطني والقيادة.

وأكد ترامب في إجابته على الأسئلة المتعلقة بالنهج المتبع من قبل إدارته للتصدي للفيروس قائلاً «لدينا لقاح قادم وأنه جاهز وسيتم الإعلان عنه في غضون أسابيع».

وأشار إلى عملية «وارب سبيد» أو «فائق السرعة» التي أطلقتها إدارته استجابة للفيروس، معلناً أن «الجيش سيقوم بتوزيع اللقاح».

وأضاف ترامب أن «المزيد والمزيد من الناس يتحسنون كما أن الفيروس سيختفي» وهو بحسب ترامب «في طريقه للاختفاء».

وتابع «نحن نفتح بلادنا»، مضيفاً «لقد تعلمنا ودرسنا وفهمنا المرض وهو ما لم نكن نعلمه في البداية».

ودافع عن دعوته إلى إعادة فتح مرافق الولايات المتحدة، مشدداً على أنه «لا يمكننا إغلاق أمتنا ولا يمكننا حبس أنفسنا».

من جهته قال بايدن «لقد توفي 220 ألف أمريكي»، مشدداً على أن «أي شخص مسؤول عن عدم السيطرة على الفيروس.. أي شخص مسؤول عن عدد كهذا من الوفيات لا ينبغي أن يظل رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف بايدن «لو ارتدينا الكمامات فقط وهو ما أوصى به مستشارو الرئيس ترامب أنفسهم لكنا تمكنا من إنقاذ حياة 100 ألف شخص».

وأضاف «نحن في ظرف بحيث أنه ليس لدى الرئيس خطة أو خطة شاملة حتى الآن».

وحذر «نحن على وشك الدخول في شتاء مظلم وليس لديه خطة واضحة وليس هناك احتمال أن يكون هناك لقاح متاح لغالبية الشعب الأمريكي قبل منتصف العام المقبل».

وقال بايدن إنه ينبغي «التأكد من أننا وضعنا معايير وطنية حول كيفية فتح المدارس وفتح الأعمال التجارية حتى يكونوا آمنين ومن منحهم الموارد المالية اللازمة للقيام بذلك».

وكانت المناظرة الأولى بين ترامب وبايدن قد عقدت في 29 سبتمبر الماضي في مدينة كليفلاند بولاية أوهايو أما المناظرة الثانية فتم إلغاؤها عقب رفض ترامب المشاركة في مناظرة افتراضية بسبب تشخيصه بفيروس كورونا.

وأظهر استطلاع جديد للرأي أجرته جامعة كوينيبياك الأمريكية ونشرت نتائجه يوم أمس الخميس استمرار تقدم المرشح الديمقراطي جو بايدن وطنياً على منافسه الجمهوري دونالد ترامب بحيث تقدم بـ 10 نقاط مئوية إذ حصل على دعم 51 بالمئة من الناخبين المحتملين بينما حصل ترامب على 41 بالمئة من التأييد.

back to top