مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية بالجامعة يُطلق مجموعة من الإصدارات الجديدة

أبرزها «وثائق تاريخية» و«الأزمة الخليجية وتداعياتها على الكويت»

نشر في 23-10-2020
آخر تحديث 23-10-2020 | 00:00
مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية
مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية
أعلن مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت، إطلاق مجموعة من الإصدارات الجديدة المنوَّعة، منها: تقارير استراتيجية، ودراسات مترجمة، وإصدار خاص بالوثائق التاريخية.

وذكر المركز، في بيان صحافي، أمس، أن أبرز هذه الإصدارات؛ «وثائق تاريخية»، وهي عبارة عن دورية ربع سنوية تصدر عن المركز. وقد شارك في هذا الإصدار د. عبدالله الهاجري، ود. علي الكندري، وأ. باسم اللوغاني.

وأوضح المركز أن فكرة الإصدار الدورية تأتي كمحاولة للاستفادة من الأرشيف التاريخي الثري الذي يحتوي عليه المركز، وإخراجه إلى النور، من خلال عرضه بصورة بحثية، لكي يستفيد منه الباحثون والمهتمون بتاريخ الكويت والمنطقة. ولفت إلى أن هذا الإصدار يحتوي على ثلاث وثائق، هي: «الكويت في مخطوطة مرتضى بن علوان عام 1709م»، و»زيارة القنصل الروسي في بوشهر للكويت عام 1901م»، إضافة إلى «أملاك الكويتيين قديما في البصرة».

وذكر المركز أن الإصدار الثاني جاء بعنوان «الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا المستجد على دول مجلس التعاون الخليجي»، وهو عبارة عن تقرير استراتيجي يتناول قضية مستجدة ومهمة جدا، لافتا إلى أن جائحة كورونا أثبتت أن الأوبئة العالمية تُعد من المهددات الفعلية للأمن الدولي، وأنها عابرة للحدود الوطنية للدول، ولا يقتصر تأثيرها على نطاق جغرافي محدد.

وأشار إلى إصدار التقرير الاستراتيجي «الأزمة الخليجية وتداعياتها على دولة الكويت»، من إعداد عبير صالح، حيث تمثل الأزمة الخليجية معضلة أمنية ستنعكس بلا شك آثارها على الدول الصغرى، والكويت واحدة منها. وبيَّن المركز أنه أطلق إصدارا تابعا لسلسلة الدراسات المترجمة بعنوان «من التبعية إلى التحالف: العلاقات الخليجية - الأميركية في حاجة إلى إصلاح»، من تأليف بلال صعب، وترجمة مريم محمد المهنا، نُوقشت خلاله قضية مهمة تتعلق بالعلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية ودول الخليج العربية.

back to top