الأمم المتحدة: قيمة التجارة العالمية ستتراجع 9% العام الحالي

نشر في 22-10-2020
آخر تحديث 22-10-2020 | 00:00
الأمم المتحدة
الأمم المتحدة
ذكر تقرير للأمم المتحدة، أمس، أن قيمة التجارة العالمية من المنتظر أن تتراجع بين 7 و9 في المئة في 2020 على أساس سنوي، رغم مؤشرات على تعاف هش تتصدره الصين في الربع الثالث من العام.

وقال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) إنه لم تنج أي منطقة في العالم من تراجع بنسبة 19 في المئة على أساس سنوي في التجارة العالمية خلال الربع الثاني من العام، بفعل جائحة كوفيد-19، التي تسببت في اضطراب الاقتصادات.

وذكر المؤتمر في أحدث تقرير له أن التجارة العالمية تعافت على نحو ما في الربع الثالث، حين انخفضت بنحو 4.5 في المئة مقارنة بالفترة نفسها قبل عام، وفقاً للتقديرات.

وقال المؤتمر في تقريره «التجارة في المعدات المكتبية المنزلية والإمدادات الطبية زادت في الربع الثالث، فيما واصلت التراجع في قطاعي السيارات والطاقة»، وكان نمو قطاع المنسوجات قويا أيضا.

وتشير التوقعات الأولية للمؤتمر إلى انخفاض النمو 3 في المئة على أساس سنوي في الربع الأخير من 2020، لكن التقرير قال إن الضبابية مستمرة بسبب الكيفية التي تتطور بها الجائحة. وقال إنه إذا تجددت الجائحة في الأشهر المقبلة فقد يؤدي ذلك إلى تدهور الوضع فيما يتعلق بصنع القرار، وأيضا إلى زيادة مفاجئة في سياسات القيود التجارية.

وحدثت منظمة التجارة العالمية توقعاتها لتجارة السلع في وقت سابق من هذا الشهر بفعل تحسن الأوضاع عن يونيو، وتوقعت انخفاضها 9.2 في المئة في 2020.

لكنها تتوقع تعافيا أقل في 2021، حيث تشكل المزيد من إجراءات العزل العام والإغلاق المرتبطة بموجة ثانية من كوفيد-19 مخاطر واضحة.

back to top