صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

محمد جاسم الصقر: نهدف إلى تفعيل دور القطاع الخاص في العملية التنموية

• رئيس غرفة التجارة التقى بمكتبه الممثل المقيم للبنك الدولي في الكويت
• الخوجة: قدّمنا وثيقة إطار الشراكة الاستراتيجية الوطنية

  • 22-10-2020

استقبل رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت محمد جاسم الصقر بمكتبه، أمس، الممثل المقيم للبنك الدولي في الكويت غسان الخوجة، وحضر اللقاء المدير العام للغرفة رباح الرباح.

وقد رحب الصقر، في بداية اللقاء، بالخوجة، مثمنا الدور الكبير الذي يقوم به مكتب البنك الدولي والتعاون المستمر مع كل الجهات الرسمية في الكويت من خلال اللجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية، متمنيا أن تحقق الكويت التقدم المنشود في جميع المؤشرات الخاصة بإصلاح بيئة الأعمال لتفعيل دور القطاع الخاص بشكل أفضل في العملية التنموية، وتحقيق التنوع الاقتصادي المنشود.

من جانبه، قدّم الخوجة التهنئة للصقر بمناسبة توليه رئاسة مجلس إدارة الغرفة، متمنيا له ولكل أعضاء مجلس الإدارة التوفيق والنجاح في مهمتهم لخدمة الاقتصاد الكويتي، مشيدا بالدور الذي تقوم به الغرفة وتعاونها المستمر مع البنك الدولي لدعم الشراكة الاستراتيجية مع الكويت، ومستذكرا الدور الكبير الذي قامت به من خلال استضافتها ملتقى الكويت الإقليمي حول إصلاح بيئة الأعمال في الدول العربية في ديسمبر 2019، وكذلك مساهمتها الكبيرة في عقد مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق بمشاركة عدد كبير من الشركات العالمية الكبرى من مختلف دول العالم.


وأضاف الخوجة أن علاقة البنك الدولي مع الكويت تاريخية، بدأت منذ عام 1961، حيث تم في ذلك الوقت إعداد تقرير عن حالة الاقتصاد في الكويت ومساعدة الحكومة في تحديد الأهداف والبرامج التنموية.

ولفت إلى أن من أبرز المحطات في تلك العلاقة افتتاح مكتب للبنك الدولي في الكويت عام 2009، حيث ساهم المكتب في تحديث العديد من التشريعات والقوانين في مجالات مختلفة.

وذكر أنه في إطار التعاون المشترك مع حكومة الكويت، فقد تم تقديم وثيقة إطار الشراكة الاستراتيجية الوطنية التي تم الانتهاء من إعدادها في مارس 2020، حيث تهدف هذه الوثيقة إلى تحسين أداء القطاع العام وتقوية جهود تنمية القطاع الخاص من أجل زيادة تنويع الأنشطة الاقتصادية.

وأكد الصقر، في نهاية اللقاء، حرص الغرفة على استمرار التعاون المثمر مع مكتب البنك الدولي في الكويت، للمساهمة في إيجاد أفضل الحلول للتحديات في سبيل تحقيق التنمية الاقتصادية.

علاقة البنك الدولي مع الكويت تاريخية بدأت منذ عام 1961