صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: انطلاق انتخابات «النواب» بالخارج... واستنفار للسيول

الرئيس عبدالفتاح السيسي يحذر من إسقاط الدولة بـ «الحروب الحديثة»

تنطلق اليوم انتخابات مجلس النواب المصري، مع فتح أبواب 140 لجنة في 124 دولة، لاستقبال أصوات المصريين في الخارج عبر آلية التصويت البريدي، حتى يوم الجمعة المقبل، وذلك في الجولة الأولى من انتخابات المجلس، على أن تجرى انتخابات الداخل في الجولة ذاتها يومي السبت والأحد المقبلين.

وخلال يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، تم فتح الباب أمام كل المصريين بالخارج من أجل الحصول على بطاقات الاقتراع الخاصة بالمرحلة الأولى على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، ثم طباعة البطاقة وإبداء الرأي فيها، على أن يتم إرسالها إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية بالبريد خلال أيام الاقتراع.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن 10140 قاضياً سيشرفون على انتخابات المرحلة الأولى التي ستجرى في الداخل يومي السبت والأحد المقبلين، وتجرى في 14 محافظة بالنظام الفردي على 284 مقعداً، وهي: الجيزة، والفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادي الجديد، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، والبحرالأحمر، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح.


وخصص لتلك المحافظات 142 مقعدا في نظام القائمة، يتنافس عليها قائمة "من أجل مصر" بقيادة حزب "مستقبل وطن، وقائمة "نداء مصر"، بينما يبلغ عدد المرشحين في هذه الجولة 1879 على الفردي والقائمة، وخصصت ميزانية 500 ألف جنيه لدعاية كل مرشح، وسط اتهامات متبادلة بين المرشحين.

إلى ذلك، جدد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تحذيره من خطر حرب الشائعات والأكاذيب التي تسعى لإسقاط الدولة المصرية عبر الأجيال الحديثة من الحروب، واستبعد في تصريحات له خلال حفل تخريج عدد من ضباط الكليات والمعاهد العسكرية أمس، أي إمكانية لإسقاط الدولة المصرية بالغزو العسكري، مجددا ثقته في قوة الجيش المصري وقدرته على حماية نحو 100 مليون نسمة.

السيسي قال إن قوة الجيش المصري "ما فيش فيها كلام"، وأنه "لا أحد في الخارج قادر على الاعتداء على مصر، لأنها لا تعتدي على أحد، فضلا عن أمن قوة الجيش عظيمة وقادرة على حماية أرضها ضد أي معتد"، وأشار إلى أن "القضية هي كيفية تحريك الشعوب من أجل إيذاء بلادهم"، مؤكداً أن "الأزمات لا تنتهي من أي دولة، لكن الخطر في كيفية حشد الرأي العام بالسلب من خلال التشكيك والكذب والافتراء".

وبينما يتوجه الرئيس السيسي إلى قبرص للمشاركة في قمة مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان، أعلنت المحافظات المصرية حالة الاستنفار القصوى، استعدادا لموجة من الطقس السيئ التي تضرب مصر، ويتوقع أن تضرب السيول القاهرة ومحافظات الوجه البحري بداية من اليوم.