كلية بوكسهل الكويت تنفذ المشروع الأول لمرصد ريادة الأعمال

بدعم من «التقدم العلمي» وإشراف لجنة باحثين في الكلية

نشر في 19-10-2020
آخر تحديث 19-10-2020 | 00:00
تنفذ كلية بوكسهل الكويت المشروع الأول للمرصد العالمي لريادة الأعمال تحت اشراف لجنة باحثين مكونة من عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية في الكلية وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وقالت الكلية، في بيان أمس، إن المشروع يهدف الى إنتاج قاعدة بيانات إحصائية لتقييم مستوى نشاط ريادة الأعمال في الكويت ومواكبة تطوره، وفهم التأثيرات الإيجابية والسلبية وانعكاسها على الوضع الاقتصادي العام للدولة، مضيفة: كما يعمل باحثو المشروع على دراسة العلاقة بين النشاط الريادي والنمو الاقتصادي وإيجاد السياسات العامة التي تزيد من ريادة الأعمال.

من جهتها، أوضحت رئيسة قسم الدراسات الإدارية في الكلية والمشرفة على المشروع د. ارزو حراف، في تصريح صحافي،" أن كلية بوكسهل الكويت تحرص دائما على الاهتمام بمواكبة كل جديد في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال وتطور هذا القطاع ودمج وتحديث مناهجها الأكاديمية وأساليب التعليم على أسس علمية.

وأضافت حراف: نحن فخورون باختيار كلية بوكسهل لتكون المركز الرئيسي الذي سيتولى إنتاج هذه التقارير، موجهة الشكر إلى مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على ثقتها ودعمها للكلية لتنفيذ هذا المشروع.

وتابعت: "من المأمول أن تساعد النتائج السنوية لهذا المشروع صناع القرار على اتخاذ قرارات مبنية على الأدلة العلمية بما يتوافق مع رؤية الكويت الجديدة 2035، والتي تؤكد دور ريادة الأعمال كإحدى الآليات الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".

60 اقتصاداً عالمياً

من جهته، قال عضو هيئة تدريس في قسم الدرايات الإدارية، المشرف العام على المشروع د. حسن غرة: "يتتبع المرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM) معدلات النشاط الريادي عبر 60 اقتصادا عالميا، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ومنها مصر والإمارات وقطر والسعودية.

وأشار غرة إلى أن المشروع البحثي يهدف إلى توفير معلومات عالية الجودة وتقرير شامل يتضمن مقارنة نتائج النشاط الريادي لعام 2019 بين 60 دولة في العالم، مما يحسن كثيرا من فهم ظاهرة ريادة الأعمال في الكويت.

ولفت إلى أن الكلية ستنظم مؤتمرا لعرض نتائج الأبحاث والتقارير ومناقشة النتائج مع متخصصين اقتصاديين، مؤكدا "أن تنفيذ هذا المشروع سيكون مهما في فهم التحديات التي تواجه ريادة الأعمال في الكويت".

يذكر أن مشروع المرصد العالمي لريادة الأعمال (GEM) أسس في عام 1999 على يد باحثين بكلية بابسون (الولايات المتحدة الأميركية) وكلية لندن لإدارة الأعمال (المملكة المتحدة)، وهو تقرير سنوي يصدر عن كل دولة، ويشمل صورة توضيحية عن قطاع ريادة الأعمال وتوفير بيانات قابلة للمقارنة دوليا حول نشاط ريادة الأعمال.

back to top