«التقدم العلمي» و«هواوي» توقعان مذكرة تفاهم لتطوير مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

د. عدنان شهاب الدين: الشراكة الجديدة تستهدف رعاية الطموحين بالتكنولوجيا وتزويدهم بالمهارات

نشر في 19-10-2020
آخر تحديث 19-10-2020 | 00:00
أكد شهاب الدين سعي مؤسسة التقدم العلمي إلى رعاية الطموحين من المشتغلين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتزويدهم بالمهارات ذات الصلة بأحدث التطورات التكنولوجية.
وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وشركة هواوي تكنولوجيز - الكويت، مذكرة تفاهم لبدء تنفيذ مجموعة من برامج تعزيز المواهب، بهدف تزويد الجيل القادم من قادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت بالمهارات المطلوبة للتميز في مختلف المجالات.

وأعلنت "التقدم العلمي"، في بيان، أن توقيع المذكرة يأتي مواكبا لرسالة المؤسسة في تحفيز تقدم العلوم والتكنولوجيا وتطوير البحث العلمي والابتكار لمصلحة المجتمع والبحث في الكويت، وأيضا لهدف شركة هواوي في بناء نظام إيكولوجي صحي لدعم مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز القدرات الرقمية.

وتهدف المذكرة أيضا إلى تمكين الطلبة والعاملين في القطاعين العام والخاص، وتعزيز قدراتهم للمساهمة في تحفيز النمو بالصناعات والقطاعات الرئيسية، بما يعود بالفائدة على الكويت، من خلال بنية تحتية محسنة لضمان مستقبل اقتصادي أكثر إشراقا.

المعرفة والخبرة

في السياق، أكد المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين سعيها على مدار العقود الأربعة الماضية إلى تسخير العلوم والتكنولوجيا والابتكار في خدمة المجتمع، مضيفا ان الشراكة الجديدة مع هواوي تكنولوجيز – الكويت ستسهم في سد الفجوة بين المعرفة الأكاديمية والخبرة العملية، من أجل خلق مجتمع متماسك يستفيد منه الجميع.

وأضاف د. شهاب الدين ان البرامج المنبثقة عن مذكرة التفاهم تستهدف رعاية الطموحين من المشتغلين بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتزويدهم بالمهارات ذات الصلة بأحدث التطورات التكنولوجية، مثل الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية.

من جانبه، ذكر رئيس هواوي الشرق الأوسط تشارلز يانغ: "إن صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تنمو بمعدل سريع جدا في الشرق الأوسط، حتى مع الاضطرابات الناجمة عن فيروس كورونا"، مضيفا: "لما كان الاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضروريا في هذه المرحلة فكذلك هو الاستثمار في تطوير المواهب للحفاظ على الأجندة الرقمية للمنطقة وتحقيقها".

وأشار يانغ الى أن جهود هواوي في برامجها للمسؤولية الاجتماعية ركزت على تعزيز النظام الإيكولوجي للمواهب في الشرق الأوسط، من أجل بناء قوة عاملة تمتلك المعرفة والفهم المناسبين للمساهمة في تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعمل في الوقت نفسه على سد الفجوة الرقمية.

التنافس التكنولوجي

بدوره، أفاد الرئيس التنفيذي لشركة هواوي تكنولوجيز الكويت ريكو لين بأن توقيع المذكرة يأتي تماشيا مع التزام هواوي تجاه الكويت بتعزيز القدرة التنافسية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والمساهمة في تعزيز قدرات المجتمعات المحلية.

وأعرب لين عن سعادته كون مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أحدث شريك استراتيجي لهواوي في المساعدة على بناء جيل من المتخصصين المحليين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من ذوي الرؤية المستقبلية، مما يمكن من تحقيق رؤية تحويل الكويت إلى دولة رقمية كجزء من رؤية الكويت 2035.

وكانت "المؤسسة" و"هواوي" نفذتا خلال الأشهر الماضية موسما ناجحا من برنامج المسؤولية الاجتماعية الرائد لشركة هواوي "بذور من أجل المستقبل" (Seeds for the Future)، شارك فيه 48 من الطلبة الجامعيين أو من حديثي التخرج في عدد من الجامعات بالكويت، لاسيما من تخصصات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، حيث تلقوا التدريب عبر الإنترنت.

ولخصت نتائج هذا التدريب، إضافة إلى أبرز الجهود والتجارب السابقة في تطوير مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالكويت، في الورقة البيضاء لتنمية مواهب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2020 التي تم إصدارها بالتعاون بين مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وشركة هواوي.

بناء جيل من المتخصصين يحقق رؤية تحويل الكويت إلى دولة رقمية «هواوي»
back to top