صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4564

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

فيصل المقصيد لـ«الجريدة•»: حسم ملف المعلمين العالقين الأسبوع الجاري

أكد تطوير «التعليم عن بُعد» لمنع توقف الدراسة في الأزمات والطوارئ

قال وكيل وزارة التربية بالإنابة فيصل المقصيد، إن «ملف المعلمين العالقين سيحسم، وستتضح الصورة بالنسبة للإجراءات التي ستقر في شأنهم خلال الأسبوع الجاري».

وشدد المقصيد، في تصريح لـ«الجريدة»، على أن الوزارة تسعى دائما لاستقرار العملية التعليمية وتوفير مقوماتها.

من جهة أخرى، أوضح أن الوزارة ستطبق نظام التعليم عن بُعد بالتوازي مع التقليدي، للاستفادة من هذا النظام في أوقات الكوارث والأزمات الطبيعية مثل الأمطار والعواصف، وغير ذلك من الأمور التي كانت تتسبب في وقف التعليم، منوهاً إلى أنه من الآن فصاعداً سيكون التعليم عن بُعد جاهزاً لمواجهة أي أزمة تتعرض لها البلاد، ولن يتوقف.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تطوير تجربة التعليم عن بعد وتعميمها، لتكون وسيلة لمواصلة المسيرة التعليمية في أي ظرف من الظروف، عندما تكون هناك عوائق لوصول الطالب إلى المدرسة.


عودة الدراسة التقليدية

وذكر أن عودة الدراسة التقليدية في الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي 2020/2021 أمر مرهون بتقدير السلطات الصحية في البلاد، حيث إنها صاحبة القرار في هذا الشأن، مستطرداً: «في حال كانت هناك إمكانية لعودة الدراسة التقليدية في الفصل الثاني ستكون المدارس جاهزة، وسيتم توفير جميع متطلبات الدراسة».

وبين أن نظام التعليم عن بُعد أثبت جداوه خلال أزمة وقف التعليم في المدارس، بسبب مخاوف انتشار فيروس «كورونا»، حيث كان هو الحل الوحيد لاستمرار العملية التعليمية ومواصلة الطلاب تعليمهم، لافتا إلى توفير حسابات خاصة بجميع طلبة المدارس الحكومية من خلال بوابة الكويت التعليمية التي تشرف عليها إدارة نظم المعلومات بوزارة التربية.

وأشار إلى الاستفادة من برنامج «تيمز» في عمل الحصص الافتراضية للطلبة، والتي يتمكن من خلالها المعلمون من التواصل مع طلبتهم، وشرح الدروس ورفع الواجبات وتسلمها بكل يسر وسهولة، مؤكدا أن نظام التعليم عن بُعد أصبح خيارا مناسبا للاستفادة منه في استمرار العملية التعليمية ومنع توقفها.

يذكر أن الوزارة وفرت حسابات لجميع الطلبة والمعلمين في المدارس الحكومية، الذين يقدر عددهم بنحو نصف مليون طالب، من خلال مشروع بوابة الكويت التعليمية، حيث تم استخدام هذه الحسابات في عملية الدخول إلى برامج «مايكروسوفت تيمز»، والتي توفر محاكاة إلكترونية للفصول الدراسية.