10 نواب يقترحون نظاماً انتخابياً بـ «صوتين»

طلبوا من رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم سحب المقترح من اللجنة المختصة للتصويت عليه الجلسة المقبلة

نشر في 16-10-2020
آخر تحديث 16-10-2020 | 00:14
No Image Caption
قدم 10 نواب رسالة إلى رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لإدراج مقترح تعديل النظام الحالي للانتخابات البرلمانية (الصوت الواحد) إلى نظام "الصوتين"، والتصويت عليه بجلسة 20 الجاري.

وقال النواب عادل الدمخي ونايف المرداس وعبدالله فهاد ومحمد المطير ومحمد الحويلة وأسامة الشاهين وعبدالكريم الكندري ومحمد هايف وحمدان العازمي وشعيب المويزري، في رسالتهم، إن "التجربة العملية أثبتت ضعف أداء المجلس وعدم رضا أغلبية الناخبين عن نوابه، منذ تغيير النظام الانتخابي عام 2012".

اقرأ أيضا

وأضافوا: "ونحن على أعتاب انتخابات جديدة، وعملاً بنص المادة 55، نطلب أن يبتّ المجلس اقتراحات النواب مباشرة، وسحب الاقتراح بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم في 15 /1/ 2017 من اللجنة المختصة ومناقشته وإقراره بجلسة 20 الجاري بمداولتيه، وفقاً لنص المادة (104)، مع تقديمه على كل ما عداه، على أن يتم التصويت على طلبنا نداء بالاسم".

من جانبه، ذكر النائب حمدان العازمي أنه قدم مع زملائه هذه الرسالة لمناقشة اقتراح تعديل النظام الانتخابي للتصويت عليه بالمداولتين الجلسة المقبلة، في حين أكد النائب د. عادل الدمخي أن تعديلات كثيرة قُدِّمت على هذا القانون، مما يظهر عدم رضا أغلبية النواب عن "الصوت الواحد"، معتبراً أن اقتراح تعديل النظام الانتخابي إلى "صوتين" خطوة لتغيير المشهد السياسي.

back to top