«ليماك» تحقق إنجازاً في مشروع «المطار 2»

تصنيع 36 ألف لوح هيكلي وإتمام آخر قطعة مخصّصة لسقف المبنى

نشر في 11-10-2020
آخر تحديث 11-10-2020 | 00:03
فريق «ليماك» واحتفال بإنجاز القطعة الأخيرة لسقف المبنى
فريق «ليماك» واحتفال بإنجاز القطعة الأخيرة لسقف المبنى
أعلنت «ليماك» إنجاز تصنيع الأقواس الفولاذية لمبنى المطار 2 البالغ عددها 36964 قطعة، تم تركيب 60 في المئة منها منذ أبريل 2019 حتى اليوم.
استطاعت ليماك للإنشاءات بواسطة مصنعها المخصّص لتصنيع الأقواس مسبقة الصب تحقيق إنجاز وذلك بالانتهاء من صب آخر لوح هيكلي وصفائح فولاذية مخصّصة لإنشاء السقف الداخلي لمشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2).

وتم تصنيع الهياكل الفولاذية والخرسانية الفريدة من نوعها بالكامل في موقع المشروع، بمتوسط انتاج يومي تجاوز 100 قطعة، علماً بأنّ هيكل سقف المبنى يتكون من 36964 قطعة هيكل فولاذية بأشكال وأحجام مختلفة على مساحة إجمالية قدرها 282179 متراً مربعاً لتشكيل القباب الضخمة المبتكرة التي تغطي المساحة الداخلية للمبنى بالكامل.

تحديات وإنجاز

وبهذه المناسبة، قال مدير مشروع ليماك للإنشاءات بالكويت ريتشارد ميريديث: جنباً إلى جنب مع وزارة الأشغال العامة وفريق عمل المهندس المقيم، نحتفل اليوم بإنجاز هام حيث نشهد صب آخر لوح هيكلي والصفائح الفولاذية المخصّصة للسقف الداخلي لمبنى الركاب الجديد، التي تم تركيبها بنسبة %60 حتى الآن وذلك منذ بدء أعمال التركيب في أبريل 2019. وعلى الرغم من التحديات الحالية والاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب فيروس كورونا المستجد تفخر ليماك بتمكّنها من إنجاز تصنيع الألواح الهيكلية والصفائح الفولاذية بنسبة %100. ومن هنا نود أن نشكر شركاء النجاح والموظفين على عملهم الجاد وتفانيهم في عملهم للوصول إلى هذا الإنجاز الهام ونقدم خالص امتناننا لوزارة الأشغال العامة على دعمهم المستمر.

وأضاف ميريديث: يتكوّن هيكل سقف المبنى من 36964 قطعة هيكل فولاذية بأشكال وأحجام مختلفة تمت معالجتها وتصنيعها بالكامل في موقع المشروع، علماً بأنّنا في بداية المشروع، قررنا الاستثمار في إنشاء مصانعنا بأحدث التقنيات التي تعمل في الموقع بدلاً من استيراد المواد مما يتطلّب فترات زمنية طويلة ونقصا في الكمية. ومكّن هذا في المقابل ليماك من الاستمرار في العمل خلال هذه الأوقات الاستثنائية وغير المعتادة. ومن خلال اتخاذ جميع التدابير الاستباقية والإجراءات الوقائية اللازمة للحفاظ على سلامة موقع البناء والموظفين لدينا، تمكّنا من المحافظة على استمرارية العمل في موقع المشروع مع تأكيدنا على استمرار المصانع في العمل وإنتاج المواد المطلوبة للمشروع كما هو مقرر.

ومنذُ بداية الأزمة، واصلت شركة ليماك الكويت الأعمال في مشاريعها وأكّدت أنها سوف تظل مستمرة مع الالتزام التام بتعليمات وزارة الصحة الكويتية والجهات الرسمية الأخرى في الكويت. واتخذت ليماك الإجراءات الوقائية اللازمة مع الحفاظ على استمرارية العمل في موقع المشروع ومكاتبها ومرافقها ومراكز الدعم وفقاً لرقابة يومية صارمة وضمن الاشتراطات الصحية.

وأعلنت ليماك في بيان لها أنّه تم إنشاء القطع الفولاذية الفريدة وتجميعها بواسطة الشركة في الكويت، وتم تصميمها بواسطة شركة "أدابا"، وهي شركة دانمركية متخصصة في الابتكار الميكانيكي وتصنيع القوالب بواسطة الكمبيوتر. وتم تصميم الهيكل، الذي قامت شركة ليماك بإنشائه وتركيبه، من قِبل شركة "ويرنر سوبيك" ومقرها ألمانيا، في حين تولت مجموعة "سربانا جورونغ" تنفيذ منهجية إنشاء السقف، وهي عضو في إحدى أكبر شركات الاستشارات المدنية والصناعية والبنية التحتية في آسيا.

وصمّم مشروع مطار الكويت الدولي الجديد (مبنى الركاب 2) ليكون واحداً من أكثر المطارات تطوراً وحفاظاً على البيئة في العالم وليكون بوابة مميّزة للكويت. يهدف المطار إلى أن يصبح من أوائل المطارات في العالم التي تحصل على شهادة ليد الذهبية للقيادة في الطاقة والتصميم البيئي في العالم، وسيجمع المبنى بين الخصائص الحرارية للهيكل الخرساني مع مساحة كبيرة من الألواح الكهروضوئية المركبة على السقف لتجميع الطاقة الشمسية.

تجاوزنا تحديات «كورونا» وركبنا %60 من الألواح منذ أبريل 2019 ميريديث
back to top