منظمة أوابك: لسموه التوفيق وللكويت التقدم والازدهار

نشر في 09-10-2020
آخر تحديث 09-10-2020 | 00:00
الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"
الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"
هنأ الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" علي بن سبت سمو الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة التزكية السامية بتولي سموه ولياً للعهد.

وتمنى بن سبت في تصريح صحفي أمس، أن يوفق الله سموه ويسدد على دروب الخير خطاه وأن يمتعه بموفور الصحة والعافية.

وأعرب عن تمنياته لدولة الكويت بالمزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

من جانب آخر، أعلن بن سبت، انه تنفيذاً لخطة عمل الأمانة العامة لمنظمة أوابك لعام 2020، ستعقد الأمانة العامة للمنظمة مجموعة من الاجتماعات التنسيقية الخاصة بمنظمة "أوابك"، بهدف التباحث بين دولها الأعضاء بشأن بعض الموضوعات ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة، وللتباحث بشـأن تطورات الصناعة البترولية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف الأمين العام أن جميع الاجتماعات ستعقد عبر تقنية التصوير المرئي "الفيديو كونفرانس"، نظراً إلى الظروف الصحية العالمية الراهنة التي يتعرض لها العالم.

وستبدأ الاجتماعات بعقد "الاجتماع التنسيقي الثاني لمسؤولي معاهد ومراكز بحوث البترول في الدول الأعضاء"، يوم الثلاثاء المقبل، ويهدف الاجتماع إلى بحث أطر التعاون بين معاهد ومراكز بحوث البترول في الدول الأعضاء في المنظمة وتعظيم الاستفادة من القدرات والإمكانات المتاحة وتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي لمواجهة التحديات التي تعترض صناعة النفط والغاز في الدول الأعضاء.

وسيعقد الاجتماع الـ 49 للشركات العربية المنبثقة عن المنظمة، في 18 الجاري بمشاركة رؤساء مجالس إدارات الشركات المنبثقة عن منظمة أوابك أو المديرين العامين، وسيبحث الاجتماع سبل تدعيم التعاون بين الشركات العربية المنبثقة، في ظل التحديات والتطورات الحالية التي تمر بها الصناعة البترولية العربية والدولية.

أما الاجتماع التاسع عشر للخبراء حول بحث إمكانيات استثمار الغاز الطبيعي في الدول الأعضاء، فسيعقد 20 الجاري، ويهدف الاجتماع إلى استعراض التطورات في مجال صناعة الغاز الطبيعي بالدول الأعضاء خلال الفترة الواقعة بين الاجتماعين الثامن عشر والتاسع عشر، علاوة ما سيطرحه ممثلو الدول الأعضاء من موضوعات بهدف تبادل الخبرة والمعرفة.

وسيعقد الاجتماع الـ 157 للمكتب التنفيذي، يومي 24 و25 أكتوبر الجاري بمشاركة أعضاء المكتب التنفيذي ممثلي الدول الأعضاء في المنظمة، وسيتضمن جدول أعمال الاجتماع مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال المنظمة، ومن بينها مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة "الأمانة العامة والهيئة القضائية" لعام 2021.

وستختتم الاجتماعات بعقد الاجتماع التنسيقي الـ 27 لخبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء يومي 1 و2 نوفمبر المقبل ويهدف الاجتماع إلى تدارس بعض المواضيع والقضايا التي تتطلب تنسيقاً بين الدول الأعضاء في منظمة أوابك بشأن قضايا البيئة والتغير المناخي، الأمر الذي يساهم في محافظة الدول الأعضاء في منظمة أوابك على مصالحها في المحافل الإقليمية والدولية، خصوصاً فيما يتعلق بتنسيق المواقف لمؤتمرات الدول الأطراف في اتفاقية تغير المناخ.

وسيشارك في الاجتماع مجموعة من خبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء، إضافة إلى مشاركة خبراء من جامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واختتم بن سبت، تصريحه معرباً عن تقديره للدعم الكبير والمستمر الذي تتلقاه الأمانة العامة للمنظمة من الدول الأعضاء، آملاً أن تساهم هذه الاجتماعات التنسيقية في تبادل الخبرات ودعم الجهود الرامية لمواجهة التحديات الراهنة في صناعة النفط والغاز وبما يعود بالفائدة والنفع على الدول الأعضاء.

back to top