الكويت: لغة السلاح والإقصاء لن تؤدي إلى سلام وحلول دائمة

جمال الغنيم: صباح الأحمد كرَّس حياته لخدمة الإنسانية عبر دبلوماسيته الوقائية لحل النزاعات

نشر في 07-10-2020
آخر تحديث 07-10-2020 | 00:00
 المندوب الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم
المندوب الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم
أكدت الكويت، أمس، أن المجتمع الدولي يقف الآن أمام مسؤولية اخلاقية تجاه تحديات بالغة التعقيد تهدد الأمن والاستقرار الاقليمي والدولي لاسيما في منطقة الشرق الاوسط.

وقال المندوب الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية الاخرى في جنيف السفير جمال الغنيم، في كلمة الكويت أمام الدورة الـ71 للجنة التنفيذية لبرنامج مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين والتي تعقد خلال الفترة من 5 حتى 8 اكتوبر الجاري، إن «الوضع الراهن يتطلب منا جميعا تعزيز التعاون المشترك في مجالات الامن الغذائي ومعالجة اوضاع النازحين داخليا وتأثيرات التغير المناخي والتداعيات السلبية لتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19)».

واضاف أنه «نتيجة لجسامة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم ندرك تماما أن جهود المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين منفردة ليست بكافية ما يتطلب منا دعم جهود الوكالات الدولية والاقليمية والمنظمات غير الحكومية الدولية وكذلك الوطنية وذلك في اطار استجابتها الشاملة للحد من معاناة اللاجئين والنازحين ودعم البلدان المستضيفة».

ولفت السفير الغنيم الى ان الكويت تؤكد اهمية دعم المسارات السياسية عبر تشجيع الدبلوماسية الوقائية وحل النزاعات عبر الحوار السياسي ودعم جهود الوساطة وأن لغة السلاح والاقصاء لن تؤدي الى سلام وحلول دائمة.

خدمة الإنسانية

وقال السفير الغنيم إن الكويت والعالم والمجتمع الانساني ودعت قبل أيام قائدا انسانيا عالميا هو المغفور له امير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد طيب الله ثراه الذي كرس حياته لخدمة الانسانية، مساهما عبر دبلوماسيته الوقائية ووساطته لحل النزاعات والخلافات على مدى اكثر من خمسة عقود.

واضاف ان الامير الراحل سعى دوما الى تجنيب العالم مزيدا من الحروب والصرعات والمآسي الإنسانية.

وأشار إلى المساهمات المالية التي قدمتها الكويت منذ بداية الأزمة العالمية لتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) بمبلغ 290 مليون دولار والتي تأتي في إطار تحملها مسؤولياتها في دعم جهود المجتمع الدولي لمحاربة هذا الوباء.

وأوضح ان اجمالي المساعدات الانسانية والتنموية التي قدمتها الكويت خلال السنوات العشر الماضية بلغ مستويات عالية وسخية اذ سبق ان خصص منها 434 مليون دولار فقط للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

الكرامة الإنسانية

وقال إن هذا الدعم يأتي تثمينا لدور المفوضية الإنساني الكبير والفعال الذي تقوم به لتخفيف معاناة ملايين المنكوبين والمتضررين حول العالم ولصون الكرامة الإنسانية. وأكد حرص الكويت على مواصلة دعمها لجهود المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والوكالات الدولية الاخرى كافة للتخفيف من حدة تدهور الوضع الانساني.

كما اكد استمرار نهج الكويت الانساني والتنموي في هذا المجال وحرصها على مشاطرة المجتمع الدولي المسؤوليات والاعباء الاقليمية والدولية عبر تقديم المساعدات الانسانية والتنموية اضافة الى الدعم السياسي لمختلف الازمات الانسانية.

المجتمع الدولي يقف الآن أمام مسؤولية أخلاقية تجاه تحديات تهديد الأمن والاستقرار
back to top