صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4564

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بدر الملا: أخطاء ومخالفات جسيمة ارتُكبت بالخطوط الجوية الكويتية

لجنة التحقيق في قضية إيرباص انتهت من تقريرها

  • 29-09-2020

قال رئيس لجنة التحقيق في قضية "الإيرباص والتجاوزات المالية التي حدثت بها"، بدر الملا، إن اللجنة أصدرت تقريرها النهائي متضمنا النتائج والتوصيات التي توصلت اليها اللجنة.

وقال الملا، في تصريح عقب اجتماع اللجنة: عقدنا 14 اجتماعا مع الخطوط الجوية الكويتية وديوان المحاسبة و"نزاهة" والطيران المدني والهيئة العامة للاستثمار، وغيرها من الجهات، ورصدت اللجنة تعيين المتقاعدين الذين خرجوا من الوظيفة، وحصلوا على شيك ذهبي، مرة أخرى في "الكويتية". وأضاف أن اللجنة تستهجن هذا التصرف الذي حصل في عملية تعيين المتقاعدين، فلا يجوز أن شخصا يأخذ شيكا ذهبيا لتحفيزه على التقاعد، ثم يعود في اليوم التالي بمنصب وراتب أعلى ويفوّت الفرصة على من قرر البقاء في الشركة.

وقال إن قانون 8/ 2008 وضع 3 خيارات؛ إما الحصول على الشيك الذهبي ثم التقاعد، أو طلب النقل لجهة حكومية، أو البقاء بالشركة، والآن من حصل على الشيك الذهبي بعشرات الآلاف وخرج من الشركة، عاد في اليوم التالي، وهذا يقتل طموح الناس، وتبين أن الشركة أخطأت بهذا التصرف، وباعتراف من رئيسها بأنها لم تخاطب "التأمينات الاجتماعية".


وتابع: عندما دخلت التأمينات الاجتماعية بالشركة اكتشفت وجود الجمع بين راتبين، مؤكدا أن هذا أمر جسيم، وهنا شخص راتبه ألفا دينار ويتقاضى مكافأة شهرية ألف دينار، و"التأمينات" اعتبرت خدمته مستمرة، وطالبته بإرجاع رواتبه التقاعدية، ودفع خصم كقسط تأميني، فتراكمت عليهم المبالغ بسبب خطأ الشركة.

وقال: أوصينا في اللجنة بأن هذا خطا جسيم، ولا بدّ من معالجته.

وأشار إلى أن هناك مخالفات إدارية كبيرة في العمل بـ "الكويتية" من خلال التوظيف على العقود المؤقتة لموظفين غير كويتيين تجاوزا 65 عاما، ولا وصف وظيفيا للوظائف وتحويل موظفين للعقد الشامل بلا ضوابط، مما أثقل كاهل الشركة المالي والتعيينات برواتب كبيرة لا تتناسب مع المؤهلات والخبرة وجدول الرواتب، وتضمين شروط المتقاعدين بضوابط جديدة غير مألوفة، وتعيين مستشار هندي براتب يفوق 3 آلاف وهو فوق 65 عاما، وكانت قد أنهيت خدماته سابقا لعدم الحاجة.

وختم: ما يجري في "الكويتية" فوضى عارمة، وهناك أخطاء جسيمة في عمل الشركة، خاصة إداريا، مؤكدا أن قرار وزير المالية لاستبدال مجلس الإدارة سليم ومتّسق مع لجنة التحقيق.