حسن كمال لتقييم سلامة المباني المتهالكة

طالب البلدية بإجراء مسح ميداني شامل بشأنها في المحافظات

نشر في 29-09-2020
آخر تحديث 29-09-2020 | 00:03
 عضو المجلس البلدي د. حسن كمال
عضو المجلس البلدي د. حسن كمال
قدم عضو المجلس البلدي د. حسن كمال اقتراحاً بشأن تقييم السلامة الإنشائية للمباني المتهالكة، مطالبا البلدية بضرورة إجراء مسح ميداني شامل لتحديد جميع المباني التجارية والاستثمارية والسكنية المهملة أو المتهالكة أو المهجورة أو التي تتسبب في إحداث تشوه أو تلوث بصري، أو مرّ على بنائها أكثر من 50 عاماً في جميع محافظات الكويت.

ودعا كمال، في اقتراحه الموجه لرئيس «البلدي»، إلى تشكيل لجنة وزارية من ذوي الاختصاص تتكون من معماريين ومهندسين ومطوري مدن وغيرهم، من بلدية الكويت ومن خارجها كجامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية وجمعية المهندسين والهيئة العامة للبيئة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب وغيرهم، إن لزم الأمر، بهدف وضع نظام دعم القرار للتعامل مع المباني المتهالكة حسب القوانين واللوائح والنظم، وتقديم خطة عمل لتطوير العاصمة حسب رؤية المخطط الهيكلي للدولة لمركز مالي وتجاري، وتقديم مقترحات محفزة لتطوير المباني المتهالكة أو الأراضي الفضاء.

تطور البناء

وأشار إلى إلزام الملاك بتقديم تقييم السلامة الإنشائية للمباني المتهالكة والمهجورة والخطيرة إنشائيا، لاتخاذ القرار إما بالهدم أو التدعيم الإنشائي أو المحافظة (تراثية وتاريخية) أو غير ذلك، مبيناً انه خلال العقدين الماضيين تطورت حركة البناء والتشييد في الكويت، وتم تحديث بعض لوائح البناء أيضا، مما شجع المستثمرين على الازدهار في صناعة البناء فبنيت مباني مميزة عالية ومتوسطة الارتفاع بتصاميم حديثة، إلا أن بعضها قد لا يتناسب تصميمها مع البيئة المحلية في الكويت.

وتابع أنه ما زالت بعض المباني القديمة في مناطق ذات استعمال استثماري وتجاري مهملة وغير مستغلة ومتهالكة، قد تكون غير آمنة إنشائيا، وتسبب تلوثا وتشويها بصريا، بالإضافة إلى اختلافها عن التطور العمراني.

تشكيل لجنة وزارية من ذوي الاختصاص لإنجاز المهمة المطلوبة
back to top