صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

غرفة تجارة وصناعة الكويت تطلق برنامجاً حول موضوع «مكافحة غسل الأموال» عبر «زووم»

  • 28-09-2020

أطلقت غرفة تجارة وصناعة الكويت، ممثلة بمركز عبدالعزيز الصقر للتنمية والتطوير، برنامجها التدريبي المتخصص عبر المنصة الإلكترونية (زووم) حول موضوع «مكافحة غسل الأموال»، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للالتزام (ICA)، وجامعة مانشستر البريطانية.


ويهدف البرنامج إلى إكساب المتدربين فهم القوانين المطبقة محلياً ودولياً في مجال مكافحة غسل الأموال، وفهم السياق الدولي بخصوص مكافحة غسل الأموال وعلاقته بالممارسات المالية المتطورة، والوعي بخصائص وأساليب غسل الأموال، والوعي بمسائل وقطاعات مكافحة غسل الأموال الناشئة والمستحدثة، وفهم نظم تمويل الإرهاب وعقوبات التمويل، والوعي بنقاط الضعف في خدمات ومنتجات مالية معينة ذات علاقة بجريمة غسل الأموال، والفهم الجيد لشروط العناية الواجبة تجاه العملاء بشكل عملي، وتعزيز القدرة على إدراك وتقييم والتعامل مع المعاملات والعلاقات المشبوهة. كما يهدف إلى تعزيز الوعي بالأنظمة الفعالة لمكافحة غسل الأموال داخل مؤسسات الخدمات المالية، وفهم تقييمات المخاطر لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج من البرامج المعتمدة عالمياً، وينتهي بتقديم المشاركين اختباراً يؤهلهم للحصول على الشهادة الدولية في «مكافحة غسل الأموال»، وهي من الشهادات المهنية المرموقة في هذا المجال. ويشارك في الدورة الحالية للبرنامج كمتدربين، أفراد أو منتسبو القطاعين الخاص والحكومي كالبنوك، وشركات الاستثمار، والهيئات المتخصصة ذات العلاقة. يذكر أن مركز عبدالعزيز حمد الصقر بالغرفة دأب على تقديم هذا البرنامج سنوياً خلال السنوات الأربع الماضية، لتلبية حاجة سوق العمل المحلي لهذه المهارة المعرفية المتخصصة، حيث يحرص المركز على تقديم أفضل الممارسات العالمية بهذا الشأن.