صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4567

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أين اختفى شارع فؤاد؟

هذه الصورة وصلت إليّ من أحد الأصدقاء الأعزاء، ولكن طلب عدم ذكر اسمه، فربما يود أن تكون الصورة مفاجأة لأصدقائه.

وهو بلا شك غير موجود معهم وقت التقاطها، ولن أذكر اسم المصدر استجابةً لطلبه، بل سأُقّرب إلى المشمولين بالصورة اسم صاحب الإهداء، فهو كان من سكان منطقة الشويخ باء في الماضي، ومن الدبلوماسيين القدامى بوزارة الخارجية.

الصورة التقطت بمطعم علي حسن في شارع فؤاد بالقاهرة في يوم الاثنين 8 يوليو 1963. والحقيقة، ليست لدي معلومات كافية عن هذا المطعم، ولكن كونه في شارع فؤاد، فلابُد أن يكون من المطاعم الراقية والمعروفة لشهرة هذا الشارع لدى كل الكويتيين في ذلك الوقت، كالشهرة الحالية لشارع أكسفورد بلندن أو شارع الشانزليزيه في باريس.


يلاحظ أن زي "الجرسون" مثل الذي نشاهده في الأفلام المصرية القديمة، وفي بيوت كبار الأثرياء المصريين، لكنه انقرض الآن نتيجة التطور، فضلاً عن نوعية الكراسي الخشبية التي كانت منتشرة في الماضي في بلاد الشام ولبنان، حتى وصلت إلينا في الكويت واستخدمناها في الخمسينيات.

ولا أتذكر محلات شارع فؤاد، لأنني كنت أمُرّ دائماً بشكل عابر وسريع مع الأصدقاء، إذ كُنت من طلبة الإسكندرية.

ومن الملاحظ أيضاً أنه لا يأتي أي ذِكْر الآن لشارع فؤاد، فهل تغير اسمه أم أصبح من الشوارع العادية لظهور شوارع أكثر شهرة؟ (لستُ أدري... ولكني أبصرتُ أمامي صورةً فكتبتُ)... مع الاعتذار للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ لتحريف أغنيته.

أما بالنسبة للإخوة المشمولين في الصورة بدءاً من اليمين فهم: ومنصور النصار ويعقوب الصقر وعمر الغرير ومحمد العقاب وعبدالمحسن المجبل ومحمد الخضيري وناصر سالم الصانع.