صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4567

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرئيس الإيراني حسن روحاني : «وحشية ترامب» كبدتنا 150 مليار دولار خسائر

  • 27-09-2020

ألقى الرئيس الإيراني حسن روحاني باللوم على الولايات المتحدة والتسبب بتدني مستوى المعيشة في بلاده، مضيفاً أن "العقوبات الأميركية ألحقت بالجمهورية الإسلامية خسائر تتجاوز 150 مليار دولار".

وقال روحاني، خلال اجتماع في طهران أمس، إن "الصهيونية والمتشددين في أميركا ودولاً رجعية في المنطقة هي مصدر المشكلات في إيران".

وأضاف: "أميركا تفرض عقوبات غير إنسانية وإرهابية على إيران وتمنعها من الحصول على الدواء والمواد الغذائية"، وتابع: "لم نرَ في البيت الأبيض رجالاً بهذه الوحشية في أي وقت مضى" في إشارة إلى الرئيس دونالد ترامب.

واعتبر روحاني أنه "لولا العقوبات الأميركية لتمكن الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل، ولكانت السلع أقل ثمناً ولكان سعر الدولار منطقياً"، وقال مخاطباً منتقديه: "إذا أراد الشعب أن يوجه اللعنة لأحد بسبب المشكلات الاقتصادية التي نعيشها فعليه أن يوجهها إلى البيت الأبيض".

وتابع روحاني أن "على البعض أن يبتعدوا عن تضليل المواطنين وإعطائهم معلومات خاطئة من أجل مصالح حزبية"، مشدداً على أن "منطلق كل الجرائم والضغوط على الشعب الإيراني هو واشنطن".

وعبر الرئيس الإيراني عن ثقته بأن إيران ستكسر الحصار الذي فرض عليها وستتجاوز هذه المرحلة، وأن "أميركا ستجثو على ركبتيها أمام إيران في نهاية المطاف"، مبيناً أنه "في السابق لم تكن تقف إلى جانب إيران سوى دولتين أو ثلاث، بينما الآن لا تقف إلى جانب أميركا سوى دولتين أو ثلاث".

وتأتي تصريحات روحاني في وقت تتراجع العملة الإيرانية بشكل كبير مقابل الدولار منذ أسبوع بالتزامن مع إعلان واشنطن إعادة فرض جميع العقوبات الأممية التي كانت مفروضة على طهران قبل توقيع الاتفاق النووي عام 2015 رغم معارضة الدول الأوروبية والصين وروسيا للخطوة.


رصد بحري

إلى ذلك، أكد قائد القوات البحرية في "الحرس الثوري" العميد علي رضا تنغسيري أنه يتم رصد التحركات في منطقة الخليج بأكمله وإجراء عمليات الاستطلاع ليلاً نهاراً، مشيراً إلى أن حاملة الطائرات الأميركية "نيميتز" التي وصلت إلى المنطقة أخيراً ردت على أسئلة البحرية الإيرانية عند مرورها بمضيق "هرمز".

في السياق، ذكر وزير خارجية الدنمارك، جيب كوفود، أمس، أن بلاده عرضت رئاسة بعثة مراقبة تقودها أوروبا لحماية الملاحة في الخليج.

وترأس فرنسا حالياً المبادرة الأوروبية للمراقبة البحرية في مضيق هرمز "ايماسوه"، التي تشمل الجزء الغربي من خليج عمان والجزء الشرقي من الخليج ومضيق هرمز. وهذه طرق بحرية استراتيجية للنفط وسلع أخرى.

على صعيد منفصل، هبطت طائرة ركاب مدنية إيرانية، أمس، في شارع عام بطريق رابط بين مدينة انديمشك التابعة لمحافظة خوزستان ومدينة خرم آباد بمحافظة لرستان نتيجة خلل فني.

الى ذلك، أنهت نسرين سوتوده، المحامية الإيرانية الناشطة في مجال حقوق الإنسان، والتي تنفذ حكما بالسجن، إضرابا عن الطعام استمر أكثر من 45 يوماً للمطالبة بتحسين أوضاع السجناء السياسيين في ظل تفشي وباء كوفيد-19.

وكانت سوتوده (57 عاما) الحائزة عام 2012 على جائزة ساخاروف، نقلت من سجن إيوين، حيث تقضي حكما بالحبس لمدة 12 عاما، الى وحدة العناية بالأمراض القلبية في مستشفى بطهران نهاية الأسبوع الماضي، بعد تراجع "حاد" في وضعها الصحي وأعيدت الأربعاء الى السجن في حالة "سيئة".