صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4567

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: لا تقليص للمناهج في «التعليم عن بعد»

انطلاق اختبارات «المنازل» والدور الثاني للصف الـ 12 اليوم... وتأجيل مقابلات المعلمين الجدد و«الإشرافية»

بينما تنطلق، اليوم، الاختبارات الورقية لطلبة المنازل والدور الثاني في الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2019/2020، وسط إجراءات احترازية مشددة، تواصل وزارة التربية جهودها للاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2020/2021، والذي سيكون التعليم فيه عن بعد، في تجربة هي الأولى من نوعها في البلاد، حيث جهزت الوزارة البنية التحتية للمنصة التعليمية، وتم عمل الحسابات الرسمية للطلبة والمعلمين وأولياء الأمور لمتابعة الدروس التعليمية.

وفي السياق، أكدت مصادر تربوية لـ»الجريدة» أن الوزارة لن تعمد إلى تقليص المناهج الدراسية، خلال فترة التعليم عن بعد، لافتة إلى أن موضوع تطبيق المناهج الدراسية في المنصة التعليمية سيكون محدداً وفق الحصص الافتراضية التي سبق تحديد عددها والمدة الزمنية المخصصة لكل مرحلة تعليمية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة أخذت في الحسبان عملية توزيع الحصص الافتراضية، بحيث لا تتعدى في المرحلة الابتدائية الـ 20 دقيقة بواقع 4 حصص يوميا، في حين ستكون في المرحلة الثانوية 35 دقيقة، وهو الحد الأعلى لزمن الحصة، لافتة إلى أن تقييم الطالب سيتم من خلال معلم الصف بحسب آلية التقييم المعتمدة من التعليم العام مؤخرا.

ولفتت إلى أن أولياء امور الطلبة في الصفوف من الأول وحتى الثالث الابتدائي تقع عليهم مسؤولية متابعة أبنائهم، خلال عرض الحصص الافتراضية التي ستكون مسجلة بحيث يتم الرجوع إليها في أي وقت يناسب ولي الأمر، وكذلك رفع الواجبات التي يطلبها معلم الصف، إلا أن مسألة التقييم تعود إلى المعلم وليس ولي الأمر.

وأوضحت المصادر أن معظم المدارس بدأت في مرحلة تدريب الطلبة وأولياء أمورهم على استخدام منصة التعليم عن بعد وبرامج «Ms Teams» لإطلاعهم على آلية استخدامه وطرق رفع الواجبات.

تأجيل مقابلات الاشرافية

وتأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عددها أمس الأول، أعلن وكيل وزارة التربية بالإنابة، الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، تأجيل مقابلات المعلمين الجدد والوظائف الإشرافية بجميع فئاتها في المناطق التعليمية والديوان العام للوزارة من رؤساء أقسام – مدير مساعد – مدير مدرسة – موجهين فنيين، حتى إشعار آخر، بسبب ‏الظروف الصحية الطارئة التي تمر بها البلاد، ومنعاً لانتشار مرض كوفيد 19، واستناداً إلى الإرشادات الوقائية لوزارة الصحة.


وأكد المقصيد، في تصريح صحافي، اعتماد إجراءات مشددة جديدة بشأن دخول المراجعين والموظفين مبنى الوزارة في جنوب السرة، وعدم السماح لأي مراجع بدخوله، باستثناء ‏الحاصلين على مواعيد مسبقة لإنجاز المعاملات من الموقع الإلكتروني الرسمي، بناء على توجيهات وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي.

تجديد الإقامة

وأشار إلى أن الوزارة قررت، بعد التنسيق مع القطاع الإداري، استقبال المراجعين (غير الكويتيين) الراغبين في تجديد إقاماتهم بعد انتهاء الدوام الرسمي، اعتباراً من اليوم خلال الفترة الزمنية من الـ1.30 ظهراً حتى 5 مساءً، ولن يسمح بدخول المراجعين الوزارة إلا عن طريق «الباركود».

وفيما يخص اختبارات طلبة المنازل والدور الثاني المقرر انطلاقها اليوم، ‏قال المقصيد، إن «الوزارة أخذت على عاتقها اتباع جميع الإجراءات الاحترازية وشروط السلامة، تطبيقا للتعليمات الوقائية من قبل السلطات الصحية أثناء فترة الاختبارات، حرصا على سلامة الطلبة والهيئتين التعليمية والإدارية»، متمنين السلامة والتوفيق للجميع.

الانتهاء من تدريب المعلمين الأسبوع المقبل

عقدت اللجنة العليا لتطبيق قواعد وسياسات التعليم عن بعد الاجتماع السادس برئاسة وزير التربية د. سعود الحربي، بمشاركة موجهي عموم المجالات الدراسية.

وتناول الاجتماع الخطة التدريبية لتطبيقات التعليم الالكتروني، حيث من المقرر أن يتم الانتهاء خلال الأسبوع المقبل من تدريب جميع المعلمين، وبحث الخطط الدراسية وتوزيع المنهج.

كما تطرق الاجتماع إلى آلية تقييم المتعلمين، والدوام المدرسي لكل مرحلة تعليمية، وتم التأكيد أن مشاركة أولياء الأمور لن تتعدى سوى متابعة أداء الأبناء الصغار والتواصل مع المعلمين.