صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4564

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

صفحات مزيفة على مواقع التواصل تزعج الفنانين وأقاربهم

لاتحمل علامات التوثيق عكس الحقيقية للنجوم

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية انتشار صفحات مزيفة تحمل أسماء فنانين وأبناء فنانين أحياناً بينما يعمد مؤسسوها إلى جمع أكبر عدد من المتابعين خلال فترة زمنية قصيرة، وقد اضطر بعض الفنانين لنفي صلاتهم بها خصوصاً بعدما نسبوا إليهم ما لم يتحدثوا به على الإطلاق.

يعاني عدد من الفنانين من صفحات مزيفة تنشر صوراً لهم سبق أن تم نشرها أو تداولها بين متابعيهم باعتبارها صوراً حديثة ودليلاً على توثيق صفحاتهم علماً أنها لا تحمل علامات التوثيق على العكس من الصفحات الحقيقية لأغلبية الفنانين، إذ انتحلت صفحات مزيفة أسماء غادة عبدالرازق، وأحمد الفيشاوي، وحسين الجسمي وغيرهم، فيما جاءت الأزمة للفنانين الذين لا يملكون حسابات على مواقع التواصل.

وأبرز هولاء الفنانين توفيق عبدالحميد الذي نشر حساب يحمل اسمه على تويتر عبارة زعم أنها قيلت له تطالبه بالبقاء في المنزل لأن لا أحد يعرفه وهو ما جعله ينفى هذا الأمر بشكل كامل، علماً أن الفنان القدير أعلن اعتزاله العمل الفني منذ سنوات بسبب عدم شعوره بالرضا عما يحدث في الوسط الفني.

علاء زينهم

كما تعرض الفنان علاء زينهم لموقف مماثل بعدما دشنت صفحة استخدمت اسمه وصورته وكتب عليها ما مضمونه أن رفضه لأداء مشهد تسبب في إبعاده عن الساحة الفنية وهو ما نفاه بشكل قاطع مؤكداً أنه لا يعلم شيئاً عن هذه الصفحة التي حققت انتشاراً سريعاً وتابعها الآف المعجبين في ساعات قليلة.

وادعت فتاة تدعى سمية يوسف أنها ابنة الفنانة الراحلة خيرية أحمد وهو ما نفته شقيقتها الفنانة القديرة سميرة أحمد مؤكدة أن شقيقتها لم تنجب بنات متهمة الفتاة بالنصب، علماً أن الفتاة اختارت سمية وهو الاسم الحقيقي للفنانة الراحلة لإضفاء نوع من المصداقية على حسابها الذي ينشر صور كثيرة عن خيرية أحمد.

وتعرضت مريم عامر منيب إلى موقف مماثل عبر "تويتر" بعدما انتحلت إحدى الفتيات اسمها وقامت بتدشين صفحة حملت اسمها ووضعت فيها صوراً مركبة تجمع بينها وبين والدها الفنان الراحل عامر منيب وتطلب الدعاء له لجمع مزيد من المتابعين.

عبلة كامل


ونفى الفنان أشرف زكي ما نشرته فتاة تدعى نور وأدعت أنها ابنة الفنانة عبلة كامل لتتحدث عن مرض والدتها وحاجتها إلى الدعوة من الجمهور، إذ لا تمتلك عبلة كامل أو أي من بناتها صفحات للتواصل مع الجمهور من خلالها علماً أن عبلة قامت بتغيير جميع أرقام هواتفها أخيراً مع اتخاذها قرار بالابتعاد عن الوسط الفني كلياً.

وتقوم فتاة تدعى سارة خليل بالإدعاء أنها ابنة الفنان الراحل فؤاد خليل إذ تنشر صوراً له من فترة مرضه في السنوات الأخيرة من حياته وتطالب الجمهور بالدعاء له، علماً أنها تقوم بمشاركة حسابات مزيفة للفنانين عبر حسابها، وهو نفس موقف فتاة تدعى سارة ادعت انها ابنة الفنان الراحل يونس شلبي وتقوم بنشر صور عنه.

الحساب حقيقي

والمفارقة أن صفحة تحمل اسم الفنان أحمد عز نشرت صورة له مع طفلين وعلقت عليه "مع أولادي أغلى حاجة في حياتي" وهو ما جعل البعض يعتقد بأن الحساب حقيقي وأن عزّ قرر الاعتراف بابنيه من الفنانة زينة لكن تبين لاحقاً أن الصفحة مزيفة بشكل كامل وأن الصورة لم تكن أكثر من صورة التقطها عز مع أطفال من معجبيه خلال وجوده في المصيف أخيراً.

صلة القرابة

وأعلن ماضي الدقن نجل الفنان توفيق الدقن استياءه من قيام أحد الأشخاص بنشر صور له مع الفنانة سوسن بدر والإدعاء بأنه حفيد لتوفيق الدقن بينما لا ينتمي للعائلة من الأساس وهو ما دفعه للتلويح باللجوء للقضاء خصوصاً أن مسألة انتحال صلة القرابة بوالده تزايدت بشكل كبير أخيراً.

ونشر ماضي عبر حسابه على فيسبوك "سكرين شوت" من صورة الشاب مع الفنانة المصرية مؤكداً أنه التقاها كمعجب وبعد ذلك قام بنشر هذه الصفة على صفحته لاستغلال اسم والده الراحل رغم عدم وجود أي صلة بينهم وبينه.