صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4563

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

دلال الطويل لـ الجريدة•: طرح برنامج «دكتور في الصيدلة» العام الدراسي 2020-2021

«80% حداً أدنى في الثانوية للقبول به والأولوية لأعلى معدّل مكافئ »

كشفت القائمة بأعمال العميدة المساعدة للشؤون الأكاديمية والطلابية في كلية الصيدلة بجامعة الكويت د. دلال الطويل، عن طرح الكلية برنامج دكتور في الصيدلة «PharmD» ابتداء من العام الدراسي 2020/ 2021 لخريجي الثانوية، بعد اعتماده بمجلس جامعة الكويت أخيرا.

وأعلنت الطويل لـ «الجريدة»، تخصيص 7 سنوات لدراسة هذا التخصص، مشيرة إلى أن السنة الأولى تبدأ بدراسة المواد التمهيدية، وتختص السنة الثانية إلى السابعة بدراسة مواد الصيدلة، مشيرة إلى أن نسبة 80 في المئة هي الحد الأدنى للقبول بهذا البرنامج، والأولوية للحاصلين على المعدل المكافئ الأعلى.

وأضافت أن الحاصل على شهادة «دكتور في الصيدلة» يستطيع العمل في الجهات الرقابية والبحثية والمستودعات الطبية وإدارة التفتيش ومصانع الأدوية، إضافة إلى العمل في صيدليات المستوصفات والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات الأهلية مع الفريق الطبي المعالج لتقديم النصيحة والمشورة للمريض.

«الجريدة» التقت الطويل، وبحثت معها تفاصيل البرنامج، وهنا التفاصيل:

• ما هو البرنامج الجديد المطروح في كلية الصيدلة لخريجي الثانوية؟

- تطرح الكلية برنامج "دكتور في الصيدلة" ابتداء من العام الدراسي 2020/ 2021 لخريجي الثانوية، ويسمى بالـ "PharmD"، الذي اعتمده مجلس الجامعة أخيرا.

• ما هو برنامج الـ"PharmD"؟

- هو برنامج جامعي مهني يهيئ الصيدلي لمزاولة مهنة الصيدلة، ويتميّز بكونه مصمما بطريقة تضمن اكتساب الطلاب العلوم الصيدلانية الأساسيات والمهارات اللازمة لتقديم وإدارة الخدمات الصيدلانية المتطورة بعد التخرج.

ويهدف البرنامج لتخريج صيادلة قادرين على تقديم رعاية صحية محورها المريض، بالتعاون مع زملائهم من مقدّمي الخدمات الصحية، على أن يكونوا قادرين على التعلّم الذاتي واستخدام الأدلة العلمية لدعم التوصيات العلاجية، وأن يكونوا ممارسين صحيين مسؤولين، ويتمتعون بسمعة مهنية وسلوك أخلاقي مرموق.

ولذلك، فإن خريجي البرنامج سيكون لهم دور مهم في تطوير مجالات ممارسة مهنة الصيدلة في الكويت، والتي سيكون لها، بلا أدنى شك، مردود إيجابي على صحة المرضى.

مدة البرنامج

• كم مدة البرنامج الجديد لخريجي الثانوية؟

- تنطلق المدة الدراسية، وتعتبر مماثلة لدراسة الطب البشري وطب الأسنان، على مدار 7 سنوات، حيث تبدأ السنة الأولى بالمواد التمهيدية، ومن السنة الثانية إلى السابعة تبدأ مواد الصيدلة، مع العلم بأن الطالب يحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم بعد السنة الرابعة (كما يحصل في كليات الطب وطب الأسنان).

• ما شروط القبول بهذا البرنامج؟


شروط القبول للعام الأكاديمي 2020-2021 الحصول على 80 في المئة كحد أدنى في الثانوية، بينما تكون الاولوية للحاصلين على المعدل المكافئ الاعلى وفقا للاوزان التالية: 65 في المئة من نسبة الشهادة الثانوية، والبقية لاختبار القدرات بواقع 15 في المئة للغة الانكليزية، و10 في المئة للرياضيات و10 في المئة للكيمياء.

• ماذا عن البرنامج التدريسي؟

الدراسة في البرنامج الجديد تشمل دروساً نظرية وعملية تطبيقية وتدريباً ميدانيا، حيث يلتحق الطالب في السنة الاولى بالسنة التمهيدية في كلية الطب لدراسة مواد العلوم العامة، وفي السنة الثانية، يلتحق بكلية الصيدلة لاكمال مواد العلوم العامة، ويدرس المواد المتعلقة بالعلوم الصيدلانية التي تستمر حتى السنة الثالثة، وبدءا من الثالثة حتى السادسة يدرس المواد المتعلقة بالأمراض العلاجية المتكاملة جنبا إلى جنب مع المواد المتعلقة بالتعليم والممارسة المهنية، ومنذ السنة الرابعة يبدأ التدريب الميداني في المستوصفات والمستشفيات في فترات محددة، وفي السنة السابعة النهائية يتفرغ كليا للتدريب الميداني بالمستشفيات.

• وكيف يسير نظام الدراسة بهذا البرنامج؟

الدراسة في برنامج الـ"PharmD" الجديد صممت بأحدث الطرق، فنحن نسعى لتطبيق نماذج تدريس متطورة مثل طرق التعلم التفاعلي النشط الذي من خلاله يكون المتعلم محور العملية التعليمية، ويهدف الى بناء قدرات ومهارات المتعلمين من خلال المشاركة في المناقشات والتجريب كما نسعى لادخال التكنولوجيا في التعليم بهدف جعل التعلم اكثر متعة وسهولة مثل المحاكاة وما يعرف بـ(Clickers)، وهي تطبيقات تساعد المعلم على رَصْد اجابات الطلبة إلكترونيا وبشكل فوري مما يُساعد المعلِّم على التقييم اللحظي وتقديم ردود فورية للطلبة.

جهات العمل

• ما مجالات العمل المتاحة للحاصل على شهادة هذا البرنامج؟

يستطيع الحاصل على "دكتور في الصيدلة" العمل في الجهات الرقابية والبحثية والمستودعات الطبية وإدارة التفتيش ومصانع الأدوية، بالإضافة إلى العمل في صيدليات المستوصفات والمستشفيات الحكومية والخاصة والصيدليات الأهلية مع الفريق الطبي المعالج لتقديم النصيحة والمشورة للمريض عن افضل طرق أخذ العلاج الموصوف وكيفية الحفاظ على صحته.

الداراسات العليا

• هل يستطيع الطالب دراسة برنامج الماجستير بعد انهاء الـ PharmD؟

يحق لخريج البرنامج التقديم لبرامج الدراسات العليا كالماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات الصيدلانية المتوفرة، وتتيح شهادة "دكتور في الصيدلة" المجال أيضا للالتحاق ببرامج الزمالة الصيدلانية لمن يرغب بزيادة كفاءته الإكلينيكية.

• ماذا عن الكادر الوظيفي لخريجي "PharmD"؟ وهل تم التواصل مع ديوان الخدمة بهذا الخصوص؟

دعما لخريجينا بادرت ادارة كلية الصيدلة إلى تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في وزارة الصحة تحت رئاسة الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية د. عبدالله البدر، وبمشاركة ممثلين من ديوان الخدمة المدنية ومن وزارة المالية وجامعة الكويت وجمعية الصيدلة لبحث هذا الاقتراح ووضع كادر وسلم وظيفي مناسب يشمل جميع الصيادلة بمختلف شهاداتهم سواء كانوا خريجي برنامج البكالوريوس او PharmD فضلاً عن الحاصلين على شهادة الماجستير وغيرها.

• كلمة أخيرة؟

نحن نؤمن بأن أهم سبل تطوير المهنة هو تطوير التعليم، ولذلك أخذنا على عاتقنا كهيئة تدريسية في الكلية تطوير منهج الصيدلة بمنهج يتماشى مع احتياجات الكويت الحالية والمستقبلية من حيث مشاركة الصيادلة في نظام الرعاية الصحية مما يتماشى مع التقدم والتطور العالمي للتعليم الصيدلي، وتماشيا مع الرؤية المستقبلية لكويت جديدة 2035 ورؤية جامعة الكويت.

الحاصل على «شهادة دكتور في الصيدلة» يمكنه العمل بالجهات الرقابية والبحثية والمستودعات الطبية