زمان: ثغرات في تكنولوجيا التعليم عن بعد تمس الخصوصية

سهولة الوصول للمعلومات الشخصية للمستخدمين في قاعدة بيانات النظام

نشر في 20-09-2020 | 12:55
آخر تحديث 20-09-2020 | 12:55
No Image Caption
أكدت رئيس الجمعية الكويتية لأمن المعلومات د. صفاء زمان ضرورة الحذر من ثغرات معيبة مع تدشين منصات التعليم عن بعد بإستخدام منصة «Microsoft Teams» من قبل مؤسسات التعليم الحكومي والخاص وتتمثل في تخزين أسماء العاملين والطلبة «مستخدمي النظام» مع أرقام بطاقاتهم المدنية والذي يعتبر خطأ جسيم يضرب خصوصية مستخدمي النظام.

وأضافت بأن «أي شخص يستطيع الوصول لرقم البطاقة المدنية لأي فرد له علاقة بالمؤسسة التعليمية «معلم أو طالب» والاستعلام عنه في مؤسسات الدولة التي اعتادت التعامل مع رقم البطاقة المدنية والوصول إلى معلومات أكثر حساسة عن الشخص من جهات الدولة المختلفة، ناهيك عن رفع المؤسسات التعليمية لملفات تحتوى معلومات دقيقة وحساسة عن العاملين فيها دون تشفير أو آلية تضمن إنتشارها أو وصولها إلى أشخاص قد يسيئوا إستخدامها».

وناشدت زمان وزير التربية والمسؤولين بضرورة الإسراع في تغيير نمط تخزين تعريف الهويات وإخفاء الأرقام المدنية للمستخدمين في المنصة وحماية الملفات التي تم رفعها أو حذفها من النظام وذلك لمنع إستغلالها من قبل ضعاف النفوس في أمور قد تسئ للمستخدمين، مع بذل مزيد من الإهتمام بخصوصية وأمن الأنظمة المعلوماتية.

back to top