صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4598

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المطبات

  • 18-09-2020

المطبات موجودة في حياتنا الطبيعية، فالمطب الجوي يحس به راكب الطائرة وخصوصا عند مرورها على السحب، وكلما كانت السحب والتيارات الهوائية قوية كان المطب الجوي قويا، لكن قائدي الطائرات يؤكدون أن الطائرة قبل أن تبدأ عملها تجري تمارين لأقوى المطبات في الجو، أما المطبات البحرية فليس لدي علم بها ولم أركب سفينة للسفر، والعلوم كلها لدى علماء البحار أو قباطنة السفن.

أما المطبات الأرضية التي تضعها إدارة المرور فبدأت منذ نهاية الستينيات خوفاً من القيادة السريعة لدى بعض سائقي السيارات، ولم يكن وقتها هناك كاميرات في الشوارع، ومعظم دول العالم كان في شوارعها مطبات أرضية، لكنها أزيلت بعد وجود كاميرات في الشوارع التي تسجل رقم السيارة التي يقودها شخص بسرعة عالية، وبالتالي وبعد 24 ساعة يكون صاحب السيارة موجودا في مراكز الأمن لدفع غرامة أو غير ذلك من العقوبات، أما نحن في الكويت فمازلنا نرى المطبات الأرضية في جميع المناطق حتى في المناطق الحديثة الإنشاء.

وفي بعض المناطق توجد مطبات في شوارعها الرئيسة، وترى كل 20 متراً مطباً، ناهيك عن أن هناك سيارات تتأثر من جراء تلك المطبات، وسؤالي إلى الوكيل المساعد للمرور: هل سنرى الكثير من المطبات مع وجود آلات تصوير في الشوارع، لا سيما أن دول مجلس التعاون وضعت تلك الكاميرات، وتؤكد أنه خلال ساعات سيكون قائد السيارة أمام الجهات المعنية لدفع الغرامة؟ والله من وراء القصد.