صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4567

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية: إلغاء عقود التغذية والحافلات بالمدارس

إعلان نتائج طلبة شهادة الثانوية العامة الأحد المقبل

نظراً لاعتماد عملية التعليم عن بُعد، والتزاماً بتوصيات السلطات الصحية، كشف وكيل وزارة «التربية» عن إلغاء عقود التغذية و«الحافلات» بالمدارس.

أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة، الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد، إلغاء عقود التغذية والحافلات في المدارس، التزاماً بتوصيات السلطات الصحية، ولعدم وجود تعليم تقليدي.

وأوضح المقصيد، خلال ترؤسه اجتماع لجنة التخطيط والمتابعة للعام الدراسي الجديد، أمس، بحضور الوكلاء المساعدين لقطاعات الوزارة المختلفة، أن إلغاء هذه العقود جاء بعد صدور القرار الوزاري بشأن التعليم عن بُعد للفصل الدراسي الأول للعام 2020/2021، وتوصيات وزارة الصحة وارشاداتها الخاصة بعمليات النقل الفردي لا الجماعي.

وفي سياق متصل، أعلنت "التربية"، أمس، جداول اختبارات طلبة المنازل والحالات الخاصة والدور الثاني للعام الدراسي 2019/2020، للصفوف العاشر، والحادي عشر، والثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي، والتعليم الديني، ومن المقرر انطلاقها يوم 27 الجاري، مشيرة إلى أن الاختبارات ستكون ورقية، وحددت الوزارة لجان الاختبارات والمدارس التي ستجرى فيها.

وأكدت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن الوزارة ستعلن نتائج طلبة الصف الثاني عشر للدور الأول يوم الأحد المقبل، وذلك بحسب التعديلات على طرأت على قرار رقم (1) بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا.

وأشارت "التربية" إلى أن الطلبة الدارسين في الصف الثاني عشر (علمي) سيختبرون في مادة الرياضيات يوم السابع والعشرين من الشهر الجاري، فالأحياء، ثم اللغة العربية، ثم الكيمياء، ثم اللغة الإنكليزية، في حين يكون يوما الجمعة والسبت راحة، ويختبر الطلبة يوم 4 أكتوبر المقبل بمادة الفيزياء، فالتربية الإسلامية، ثم القرآن الكريم، وحتى الاختبار الأخير في مادة الدستور وحقوق الإنسان.

القسم الأدبي

وأوضحت أن اختبارات الصف الثاني عشر (ادبي) ستنطلق بمادة اللغة الفرنسية، فقضايا البيئة والتنمية المعاصرة، ثم اللغة العربية، ثم تاريخ العالم الحديث والمعاصر، ثم اللغة الإنكليزية، بينما يوما الجمعة والسبت راحة، ثم يختبرون بمادة الفلسفة، ثم التربية الاسلامية، ثم القرآن الكريم، ثم الدستور وحقوق الإنسان، وأخيرا الإحصاء.


ولفتت إلى أن اختبارات طلبة الصف الثاني عشر (تعليم ديني) ستنطلق يوم 27 الجاري في مجال تجويد القرآن الكريم، فالنقد والبلاغة، ثم المجالات القرآنية والتعبير والقراءة، ثم النحو والصرف، ثم المنطق القديم، مشيرة إلى أنهم سيتخبرون في مجالي اللغتين الإنكليزية والفرنسية في الرابع من اكتوبر المقبل، ويليهما في اليوم التالي اختبار التفسير، فالاجتماعيات، ثم الحديث الشريف، ثم المجالات الأدبية والعروض وتاريخ الأدب، ثم الفقه التحريري.

القسم العلمي

وأكدت أن اختبارات طلبة الحادي عشر (علمي) ستنطلق بمادة الفيزياء، فالتربية الإسلامية، ثم الأحياء، ثم اللغة الإنكليزية، ثم اللغة العربية، ثم راحة يومي الجمعة والسبت، ثم يعاودون اختباراتهم في الرابع من اكتوبر باختبار مادة الرياضيات، فالكيمياء، ثم الجيولوجيا، ثم القرآن الكريم.

وذكرت أن طلبة الحادي عشر (ادبي) سيختبرون الاحد المقبل في مادة مبادئ علم الجغرافيا وعلم الاقتصاد، فمادة التربية الاسلامية، ثم اللغة الفرنسية، ثم اللغة الإنجليزية، ثم اللغة العربية، على ان يكون يوما الجمعة والسبت راحة، في حين سيختبرون يوم 4 أكتوبر المقبل بمادة التاريخ الاسلامي، فالإحصاء، ثم مبادئ علم النفس وعلم الاجتماع، ثم القرآن الكريم.

في مجال آخر، أكدت مصادر تربوية أن عدد الطلبة المسجلين بنظام المنازل، الذين يحق لهم دخول الاختبارات في 27 الجاري، بلغ 2000 طالب وطالبة.

مواعيد اختبارات طلبة العاشر

قالت مصادر إن طلبة الصف العاشر سيختبرون بمادة الفيزياء، فالتربية الإسلامية، ثم الأحياء، ثم اللغة الإنكليزية، ثم اللغة العربية، بعدها راحة مدة يومين، ثم الرياضيات، ثم الكيمياء، ثم تاريخ الكويت، ثم القرآن الكريم، مبينة أن وقت الاختبار يتراوح بين الساعة و15 دقيقة، وثلاث ساعات و15 دقيقة.

اعتماد جداول الاختبارات «الورقية» لطلبة المنازل والحالات الخاصة

2000 طالب منازل يحق لهم دخول الاختبارات