صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4538

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وزارة التربية تعدّ مقترحاً لعودة المعلمين العالقين قبل انطلاق العام الدراسي

● السماح بطيران مباشر مع اشتراط الحجر الصحي في فنادق على نفقتهم
● إعلان الترشح لوظيفة مدير عام منطقة تعليمية قريباً

لاتزال وزارة التربية تبحث عن مخرج لعودة معلميها العالقين في الخارج نتيجة حظر الطيران من دولهم إلى الكويت.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر مطلعة لـ«الجريدة»، أن مسؤولي «التربية» يعدون مقترحاً يقضي بالسماح بدخول المعلمين بعد تقديم كشوف بأسمائهم إلى الجهات المعنية، والزامهم بالحجز في فنادق الكويت وحجرهم صحياً فترة 14 يوما، وهو الحل الذي تعتبره الجهات التربوية «مناسبا بما يضمن الالتزام بالاشتراطات الصحية من جهة، وتوفير طريقة لعودة المعلمين مع بداية العام الدراسي الجديد من جهة أخرى، بالإضافة الى تحريك الاقتصاد من خلال تشغيل الفنادق وتنشيط شركات الطيران المحلية».

وأشارت المصادر إلى أن «التربية» تأخذ الأمر بجدية، حيث من المتوقع ان تطرح هذه الحلول على مسؤولي السلطات الصحية قريبا جدا على أمل الموافقة عليها، وتسهيل عودة المعلمين قبل بدء دوام الطلبة في الرابع من أكتوبر المقبل.

وذكرت أن عددا من المعلمين العالقين بدأوا فعليا إجراءات العودة الى الكويت عن طريق إحدى الدول المسموح بالطيران منها مثل دبي، حيث سجلت الفنادق هناك حركة حجز عالية خلال الأيام القليلة الماضية، لاسيما بعد إعلان «التربية» وقف رواتب «المتغيبين» بدءاً من الشهر الجاري.


وقالت المصادر إن المعلمين لجأوا إلى العودة عن طريق الترانزيت للوصول إلى الكويت ومباشرة أعمالهم، خشية فصلهم نتيجة الانقطاع عن العمل فترة طويلة، خصوصا أن موعد انتهاء أزمة «كورونا» غير معروف، مبينة أن عودتهم عن طريق الترانزيت مكلفة بالنسبة لهم، إضافة إلى أن فوائدها الاقتصادية تذهب إلى دول أخرى.

بينما أكد ديوان الخدمة المدنية في كتابه الاخير إلى وزارة التربية نهاية اغسطس الماضي عدم اختصاصه بالشروط الاضافية التي وضعتها التربية بشأن اعلان وظيفة مدير عام منطقة تعليمية ومدير الادارة العامة للتعليم الخاص وترك تقديرها للوزارة، أكدت مصادر تربوية رفيعة لـ «الجريدة» أن الوزارة بصدد اصدار اعلان مديري العموم قريبا جدا.

وأوضحت أن الجهات المختصة في الوزارة تعمل على وضع اللمسات الاخيرة على الاعلان الذي سيحال إلى القطاع الاداري بالوزارة لاتخاذ الاجراءات اللازمة وفق اللوائح والنظم بشأن اعلانات الوظائف الاشرافية.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتضمن الشروط الواجب توافرها بالمتقدمين شرط الخبرة في من يحمل مؤهلا تربويا بـ 20 عاما وغير التربوي بـ 21 عاما خدمة، فيما رجحت ألا يتضمن الاعلان شرط أن يكون المتقدم شاغلا لوظيفة مدير ادارة تعليمية، وإنما ترك الأمر للتنافس بين جميع العاملين بالتربية ممن تنطبق عليهم شروط الترشح والخبرة المطلوبة بحسب قانون الخدمة المدنية الذي لم يشترط شروطا اضافية.

حجوزات للمعلمين في فنادق دبي استعداداً للعودة بعد إعلان وقف رواتبهم