البيزو الفلبيني الأقوى أمام الدولار في آسيا

نشر في 13-09-2020
آخر تحديث 13-09-2020 | 00:00
عملة الفلبين البيزو
عملة الفلبين البيزو
برز البيزو الفلبيني كأفضل العملات الآسيوية على صعيد الأداء في مواجهة الدولار الأميركي منذ مطلع العام الحالي مع تراجع حاد في الواردات بفعل ضعف الاقتصاد المحلي وتراجع في الطلب ما تسبب في نهاية المطاف بارتفاع قيمة العملة.

ويشير تقرير نشرته شبكة "CNBC" الأميركية إلى ارتفاع البيزو أمام الدولار بنحو 4 في المئة منذ مطلع العام الحالي ليتفوق على العملات الآسيوية الأخرى التي شهدت تراجعات أمام الدولار عدا الدولار التايواني واليوان الصيني وهي العملات التي ارتفعت أمام العملة الخضراء ولكن بنسب أقل من البيزو الفلبيني.

وتراجعت واردات الدولة الآسيوية بحدة بفعل إجراءات الإغلاق المشاهدة التي اتخذتها الحكومة في خضم جائحة كورونا ما أدى إلى انهيار حاد في الطلب الاستهلاكي ما تسبب في دعم ميزان المعاملات الجارية الذي لعب دورا بارزا في ارتفاع قيمة العملة.

ومنذ مطلع العام تراجعت الروبية الهندية بنحو 2.9 في المئة أمام الدولار فيما انخفضت الروبية الإندونيسية بنحو 6.3 في المئة في وقت ارتفع فيه اليوان الصيني بنحو 1.8 في المئة.

وقالت شركة أبحاث "ING" في مذكرة بحثية، إن ميزان المعاملات الجارية للدولة الآسيوية نجح في تحقيق فائض منذ مطلع العام الحالي بفعل التراجع الحاد في الواردات على خلفية إجراءات الإغلاق التي اتخذتها الحكومة، والمتوقع أن يستمر حتى نهاية الربع الأخير من العام الجاري.

وانكمش الاقتصاد الفلبيني بنحو 16.5 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي ليسجل واحدة من أسوأ أرقام الانكماش الاقتصادي في آسيا وهو أول ركود فصلي للاقتصاد في نحو 3 عقود في وقت سجلت فيه الدولة نحو 249 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد ونحو 4 آلاف حالة وفاة.

وتوقعت "ING" أن يعاود البيزو الفلبيني تراجعه مع عودة فتح الاقتصاد وعودة حركة الواردات لطبيعتها ما سيؤدي إلى تآكل الاحتياطيات الأجنبية التي تشهد ارتفاعاً حالياً بفعل انخفاض الطلب على الدولار لأغراض الاستيراد من الخارج.

back to top