صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4565

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

توروس الجديدة كلياً... جميلة بتفاصيلها

استحدثت محركها... وطوّرت تصميمها الداخلي والخارجي

بمواصفات وتحسينات جريئة، وبأداء أقوى، جاءت رائدة الصناعات الأميركية فورد في توروس الجديدة كلياً، في حين حرصت على تطوير تصميمها الخارجي وتطعيم داخليتها بكل جديد من التقنيات. «الجريدة» اختارتها لكم اليوم للحديث عنها من خلال صفحة السيارات.

جاءت فورد توروس الجديدة كلياً في حلة جديدة شملت الكثير من التحسينات في التقنيات، ووسائل الراحة، وأحدث مميزات السلامة والأمان الكامنة والنشيطة.

وتأتي توروس الجديدة بتصميم جديد كلياً يركز بشكل رئيسي على التحسينات ومميزات السلامة والإضافات العملية التي تلبي تطلعات الراغبين في اقتناء سيارات جديدة، لتوفر لهم مستويات غير مسبوقة من الفخامة والأداء ضمن هذه الفئة من السيارات.

وسخّرت فورد بالكامل منظومتها من موارد التصميم والتطوير العالمية لإطلاق سيارة توروس الجديدة كلياً. وباستخدام منصة فورد للسيارات العالمية متوسطة وكبيرة الحجم (CD4) التي طورها فريق فورد الهندسي في الولايات المتحدة الأميركية، وقاد فريق استوديو التصميم التابع لشركة فورد آسيا والمحيط الهادئ في أستراليا التصميم الخارجي لسيارة توروس. وتم تنفيذ المقصورة الداخلية وكل أعمال الهندسة الإلكترونية بالتعاون بين فرق العمل في أستراليا، والتي حظيت بدعم فرق من المهندسين في فورد الشرق الأوسط والصين.

حلة جديدة

وفي التصميم، عمل مصممو فورد على إخراج الشكل الجديد بشغف كبير، وبتصميم متوازن ومتناغم تبرز فيه الثقة المطلقة، عبر كل مراحل صناعة فورد توروس الجديدة كلياً.

وتبرز شبكة مصقولة تشبه الدرع في مقدمة السيارة تحمل خمسة خطوط شبه منحرفة بشكل بارز، وتحيط بها مصابيح أمامية رفيعة وعصرية، تحتوي على أضواء نهارية مميزة، وتقنية مصابيح LED الضوئية التي ستضفي حلقات الكروم لمسة إبداعية عليها.

ويمنح شكل غطاء المحرك القوي ولمسات التصميم الفنية سيارة توروس السائقين إحساساً بمدى المتانة والتناغم والمظهر الرياضي. وأضاف المصممون مزيداً من اللمسات الجمالية على جوانب السيارة الخارجية، بما في ذلك إطار من الكروم على الأبواب، في حين تضفي العجلات المطلية بقياس 19 بوصة والمزودة بـ 10 أشعة على مظهر السيارة الخارجي مزيداً من القوة والجرأة.

أما في الجزء الخلفي من السيارة، فستضفي مصابيح الإضاءة من نوع LED متعددة الأجزاء على مظهرها مزيداً من التميز، حيث يُبرِز شريط الكروم اللامع الذي يربط المصابيح الخلفية عرض السيارة ويمنحها لمسة رياضية إلى حد ما، كما تكمل مخارج العادم المزودة بالكروم التصميم الرائع لواجهة توروس الخلفية، وتسلط الضوء على أداء السيارة القوي.

قوة الأداء

وتتمتع سيارة فورد توروس بقوة كبيرة تلائم مظهرها الرياضي البارز، إذ تعتمد على أفضل محرك فورد EcoBoost على الإطلاق، ويولد المحرك الجديد ذو الطراز العالمي الطاقة في حزمة أكثر قوة وذكاء، وتساعد المواد خفيفة الوزن وأدوات التحكم المتقدمة المحرك في إرساء معيار جديد لكثافة وكفاءة الطاقة.

ويتم تزويد سيارة فورد توروس الجديدة كلياً بمحرك EcoBoost بنزين رباعي الأسطوانات بسعة 2.0 لتر بقدرة 240 حصاناً، وعزم دوران 390 نيوتن لكل متر، ويمثل ذلك زيادة بنسبة 10 في المئة في عزم الدوران مقارنة مع الطراز السابق لسيارة توروس، وباستهلاك أقل للوقود.

ويقترن المحرك بناقل حركة أوتوماتيكي بثماني سرعات، هو الأول من نوعه لسيارة سيدان من فورد في الشرق الأوسط، والذي يتم تشغيله بواسطة قرص دائري عصري على الكونسول المركزي.

داخلية فخمة

ويمتد التناغم والتوازن في اللمسات الجمالية من التصميم الخارجي إلى المقصورة الداخلية العصرية التي تمنح السائقين إحساساً بالرحابة والانتعاش بفضل التصميم الذكي والعناصر الأفقية القوية. كما تبرز فتحة السقف البانورامية بالكامل فوق رؤوس الركاب لتتيح دخول مزيد من الإضاءة الطبيعية إلى المقصورة، وتضفي لمسة من الأناقة والرحابة.


إن شعور الركاب بهذه الرحابة ناجم بالتأكيد عن حجم المقصورة الكبير، والتي تستفيد بشكل كامل من طول السيارة البالغ 5 أمتار، وقاعدة عجلاتها بطول 2.95 متر تتيح لركاب المقاعد الخلفية مزيداً من الراحة لأقدامهم ومساحة أكبر للأكتاف والأوراك هي الأفضل ضمن سيارات فئتها.

وبذل المصممون والمهندسون جهوداً كبيرة لتزويد المقصورة بالعديد من المميزات التي تمنح الأولوية للمساحة الداخلية. فعلى سبيل المثال، تنزلق اللوحة الأمامية من فتحة السقف البانورامية خلف اللوحة الخلفية بدلاً من تحتها، مما يضمن للجالسين في المقاعد الخلفية مساحة أكبر لراحة رؤوسهم.

وبهدف الاستفادة الكاملة من المساحة الداخلية للسيارة، وضع المصممون والمهندسون أكثر من 25 مساحة تخزين ذكية في جميع أنحاء المقصورة. فحاملات الأكواب ذات التصميم المبتكر القادر على التأقلم مع أحجام مختلفة مجرد مثال بسيط على التفاصيل المدروسة التي تم تطبيقها تلبية لاحتياجات العملاء.

التقنية والسلامة والاتصال

وتتميز سيارة توروس الجديدة كلياً بأحدث تقنيات نظام SYNC 3 المزود بوظائف مدمجة للتحكم بالصوت والملاحة، و"آب لينك" (AppLink)، و"أبل كاربلاي" (Apple CarPlay) و"أندرويد أوتو" (Android Auto). ويتضمن مركز الكونسول منافذ USB تتيح للسائقين شبك أجهزتهم المحمولة بالسيارة ونظام بلوتوث لتوصيل الأجهزة الذكية بنظام الترفيه، فضلا عن توفير خيار الشاحن اللاسلكي. أما بالنسبة لركاب المقاعد الخلفية، فتضم توروس منفذي USB إضافيين في وسط مسند الذراع.

وتضم السيارة تقنيات مثل نظام معلومات النقطة العمياء، الذي يستخدم الرادار لمسح خطوط السير الموازية للسائقين والتنبيه لوجود السيارات في الجوار، ويستخدم النظام أضواءً مركبة على المرايا الخارجية في حال استشعر بوجود مركبة أخرى. كما يساعد الرادار في التحذير من اقتراب السير من الجانبين أثناء الرجوع للخلف. وتشمل التقنيات الأخرى تقنية مساعد ما قبل الاصطدام مع نظام المكابح التلقائي للطوارئ، ونظام الإضاءة العالية التلقائي، ونظام البقاء على خط السير وكاميرا الرؤية الخلفية.

والسيارة مزودة أيضاً بتقنية البقاء على المسار، التي ترصد علامات المسار على الطريق للمساعدة في الحفاظ على اتزان السيارة، بما يمنح السائقين القدرة في الحفاظ على تمركز سياراتهم، بينما يسهم مثبت السرعة التفاعلي، بميزة التوقف والانطلاق، في ضبط السرعة والمسافة المطلوبة مع السيارة التي تسير أمامها.

3 فئات

تتوافر فورد توروس الجديدة كلياً في الكويت بثلاث فئات هي أمبيانتي وتريند وتايتينيوم، وتتوافر في كل منها ميزات متعددة.

تجربة الجريدة.: ثبات... وأداء رائع على الطريق

بدعوة خاصة، أتاحت شركة "الغانم أوتو"، الوكيل الوحيد المعتمد من "فورد" في الكويت، تجربة قيادة جديدها فورد توروس الجديدة كلياً من طراز ترند في شوارع البلاد، والتي أثبتت بكل جدارة أن الراحة فيها ليست في قيادتها على الطريق فقط، بل في ثباتها على الطريق .

كان هناك تخوف حيال الأداء، إلا انه بعد تجربتها اثبت محركها EcoBoost انه قادر على الانطلاق بقوة وبأداء رائع على الطريق.

ولعل الحديث عن اقتصادية المحرك مهمة، ففي قيادة توروس الجديدة، رغم قوة محركها، اقتصادية واضحة في استهلاك الوقود، وهو حجر الأساس الذي حرصت الأميركية فورد على تطويره في توروس، لتبدو أكثر اقتصادية رغم قوتها.

وكان من اللافت المساحات الواسعة في داخلية فورد تورس، والتي جاءت أوسع عما كانت عليه، في حين كان إضافة إلى شاشة اللمس الرائعة التي تميزت بها بحجم كبير يصل الى نحو 8 بوصات وسط مميزات لافتة منها اتصال android auto و apple car play.