رشيد البغيلي: ندرس إطلاق مهرجان موسيقي إلكتروني

المعهد العالي للفنون الموسيقية شكّل لجاناً متخصصة للدراسة في ظل فيروس كورونا

نشر في 10-09-2020
آخر تحديث 10-09-2020 | 00:01
عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية د. رشيد البغيلي
عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية د. رشيد البغيلي
قال عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية د. رشيد البغيلي، إن الدراسة في المعهدين العالي للموسيقى والدراسات الموسيقية انطلقت منذ الرابع من أغسطس الماضي، مشيرا إلى أنه تم تشكيل عدة لجان متخصصة في العملية التربوية الإلكترونية؛ لتذليل كل العوائق ومعالجتها في ظل التعامل مع فيروس «كورونا».

وكشف البغيلي أن المعهد العالي للفنون الموسيقية يدرس فكرة إقامة مهرجان موسيقي إلكتروني عن بُعد، لافتا إلى إطلاق قناة بموقع «يوتيوب» ستبث حفلات المعهد القديمة والحديثة والأنشطة الطلابية.

وفيما يتعلق بخطة التعليم عن بُعد، قال البغيلي: «من خلال تعاون وتكاتف إدارة المعهد وكل العاملين وضعنا في الاعتبار منذ بداية جائحة كورونا عدة خطط للتعامل مع هذه الأزمة من كل الجوانب والاحتمالات، وبينها تطبيق التعليم عن بُعد بناء على قرارات مجلس الوزراء، وتوجيهات وزارة التعـــلــيـــم العالي، والوزير د. سعود الحربي وقيادات التعليم العالي، والتي كان لها أثر واضح وداعم لنا في هذه الخطة».

لجان متخصصة

وأوضح أن المعهد شكل لجانا متخصصة منذ صدور قرار تعطيل الدراسة من مجلس الوزراء، لافتا إلى أن المعهد العالي للفنون الموسيقية ومعهد الدراسات الموسيقية قاما بإعداد خطط وتصورات لوضع حلول مناسبة بأساليب ممكنة لاستكمال العملية التعليمية، تزامنا مع انطلاق عودة الدراسة مؤخرا في الرابع من أغسطس الماضي.

وأضاف أنه تقرر تشكيل لجان في المعهدين لتسهيل العملية التعليمية، من بينها «لجنة السلامة والوقاية الصحية» و«لجنة التعليم عن بعد والتدريب الالكتروني» إلى جانب «لجنة الاختبارات»، التي جرى تقسيمها إلى 4 لجان كنترول، و4 لسير الامتحانات، لافتا إلى أن هذه اللجان تقوم بتنظيم عملية الاختبارات ورصد الدرجات، واعتماد النتائج النهائية.

تجربة جديدة

وأشار أن الدراسة انطلقت في عملية التعليم عن بُعد بكل يسر وسلاسة، علما بأن تلك التجربة جديدة في مسيرة المعهد الموسيقي، مبينا أن غياب الثقافة والفنون عن المشهد الجماهيري خلال جائحة «كورونا» كانت موحشة للمجتمعات الحضارية ليس على النطاق المحلي فحسب، بل على المستوى العالمي.

وأكد أن التباعد الاجتماعي أثر كثيرا على الفنون والمعارض والحفلات وغيرها، مستدركا، ولكن هناك بدائل متاحة يتم دراستها عن طريق التعليم عن بُعد، ربما ستكون على شكل مهرجانات فنية «أونلاين»، فضلا عن «أننا أطلقنا مؤخرا قناتنا في (يوتيوب)».

وذكر البغيلي أن «إدارة المعهد العالي للفنون الموسيقية تدرس إقامة مهرجان موسيقي عن بُعد، ونتمنى أن يكون شيئا جديدا، وللمرة الأولى نقوم به، وسيشهد إطلاق أغان جديدة للمعهد»، لافتاً إلى أن الفكرة ستخضع للدراسة وفق التنسيق وإرشادات وتوجيهات وزارتي الصحة والتعليم العالي.

عملية التعليم عن بُعد تسير بكل يسر وسلاسة
back to top